Service 4

4.5/5
يمارس العاملون في المجال الإنساني في منظمة أطباء بلا حدود إنقاذ المهاجرين وسط البحر الأبيض المتوسط في 27 مايو 2021. كما شعر العالم وكأنه يخرج من كوفيد في أوائل عام 2021، كان هناك ارتفاع جديد في الهجرة عبر وسط البحر الأبيض المتوسط. في الوقت نفسه، أغلقت الدول الأوروبية حدودها، وبدأت وكالة الحدود في الاتحاد الأوروبي تعتمد بشكل متزايد على خفر السواحل الليبي وتتعاون معه لإبقاء المهاجرين من الوصول للشواطئ الأوروبية، مما يمنح خفر السواحل الليبي المساعدة في اعتراض قوارب المهاجرين. نتيجة لذلك ، شهد عام ٢٠٢١ زيادة كبيرة في معدل الوفيات الناجمة عن هذه المعابر. وسط هذه الضغوط ، بدأت السفن الإنسانية ببطء في استئناف عملياتها. (Ed Ou / The Outlaw Ocean Project)

 

في يونيو ٢٠٢١ في مكان ما في الامتداد الشاسع لوسط البحر الأبيض المتوسط ​​، تلقى فريق منظمة أطباء بلا حدود على متن سفينة إنقاذ نداء استغاثة. تعطل محرك قارب صغير يحمل طالبي لجوء من ليبيا ، وكان القارب يتسرب منه الماء.

هذه هي أولى المشاهد الدرامية من الفيلم ” ممر غير آمن – Unsafe Passage” – وهو فيلم وثائقي من إخراج Ed Ou لمشروع Outlaw Ocean Project، والذي قام فريق “منصة اللاجئين في مصر بترجمته للغة العربية – لحظات أولى في سباق مع الزمن يعيد نفسه مرارًا وتكرارًا في امتداد البحر الفاصل بين أوروبا وأفريقيا.

 

“تأكد من تشغيل الترجمة التوضيحية (cc) وإختيار اللغة العربية داخل إعدادات تشغيل الفيديو”
الوثائقي من إخراج وتصوير: Ed Ou
الترجمة العربية من “منصة اللاجئين في مصر لوثائقي “مرور غير آمن – Unsafe Passage”

 

صراع دائم بين مراكب الإنقاذ و المليشيا البحرية المقننة المسماة “خفر السواحل الليبي” والمسلحة بأموال الاتحاد الأوروبي، والتي تتكون  من العديد من رجال الميليشيات السابقين الذين يُزعم أن لديهم صلات قوية بمهربي البشر. في أكتوبر / تشرين الأول 2020، اعتقلت السلطات في طرابلس عبد الرحمن ميلا المعروف باسم البجا، قائد خفر السواحل، بسبب مزاعم بالوقوف وراء غرق عشرات الأشخاص.  في عام 2018، قالت الأمم المتحدة أن بيجا كان ميسرا للاتجار بالبشر وجزءا من شبكة إجرامية. أسقطت السلطات الليبية التهم الموجهة إليه فيما بعد، بحجة نقص الأدلة، بينما نفى ميلاد أي صلة له بتهريب البشر.  في العام الماضي، أظهر تحقيق أجرته صحيفة Avvenire الإيطالية أنه كان حاضرًا في سلسلة من الاجتماعات الرسمية في إيطاليا في مايو 2017.

 


قراءة المزيد عن ما يسمي خفر السواحل الليبي وتعاونه مع الاتحاد الأوروبي، في التحقيق الصحفي الذي قمنا بترجمته أيضا للعربية (السجون السرية التي تبقي المهاجرين خارج أوروبا)


وبحسب ما ورد كانت أساليبهم وحشية.  في يوليو من هذا العام، ظهرت لقطات تظهر حرس السواحل الليبي يطلق النار على قارب خشبي صغير في محنة يحمل عائلات، ويحاول صدمه.  كانت سفينة خفر السواحل PB 648 رأس جدير – واحدة من عدة زوارق دورية قدمتها إيطاليا إلى ليبيا.

منذ أن سحبت أوروبا أيديها من عمليات الإنقاذ في البحر المتوسط​​، غطت المنظمات غير الحكومية الفراغ.  بفضل التبرعات، وضعت عشرات المؤسسات الخيرية أطقمًا على متن السفن وأنقذت آلاف الأشخاص. ساعدت منظمة أطباء بلا حدود وحدها أكثر من 80،000 شخص.

ومع ذلك، على مدى السنوات الأربع الماضية، كانت منظمات الإنقاذ الانسانية موضوع عشرات التحقيقات التي بدأها المدعون الإيطاليون ضدهم، متهمين المنظمات غير الحكومية المساعدة للمهاجرين بالتواطؤ في تهريب البشر. مع قيام أوروبا بقمع الهجرة، وجد عمال الإغاثة أنفسهم يواجهون المحاكمة، حيث أصبح إنقاذ اللاجئين جريمة بشكل متزايد. في عام 2019 ، أصدرت إيطاليا مرسومًا أمنيًا يفرض غرامات تصل إلى 50 ألف يورو (42700 جنيه إسترليني) على القوارب التي تنقذ طالبي اللجوء في البحر وتنقلهم إلى إيطاليا دون إذن.

في عالم عادل، كان على الدولة التي تسمي نفسها ديمقراطية وتحترم حقوق الإنسان أن تدعي للمحاكمة – ووضع السلطات الليبية في قفص الإتهام والجمعيات الخيرية للإنقاذ و المهاجرين والمهاجرات على منصة الشهود.

بدلاً من ذلك، ما زلنا نحسب الوفيات: يقدر عدد الوفيات بنحو 18580 منذ عام 2014، في هذا الممر الأكثر خطورة إلى أوروبا والمسمي “أكبر مقبرة حدودية في العالم”.

 


الوثائقي من إخراج وتصوير: Ed Ou 

تحرير ومونتاج :Will N. Miller

منتج منفذ : Ian Urbina and Raphaela Morais

موسيقي:William Ryan Fritch, The Outlaw Ocean Music Project and Soundstripe – Colour/Sound Mix: Will N.Miller

فيلم من إنتاج The Outlaw Ocean Project بتمويل جزئي من Pulitzer Center

نوع الخدمة: طبي

الموقع علي الخريطة

{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.singularReviewCountLabel }}
{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.pluralReviewCountLabel }}
{{ options.labels.newReviewButton }}
{{ userData.canReview.message }}

مقدم الخدمة

comp 1

رقم الهاتف: 0102222222

البريد الالكتروني: qqq1@gmail.com

camp3

رقم الهاتف: 013

البريد الالكتروني: dfd@gmail.com

اخر الاصدارات

فايسبوك

تويتر

اشترك في القائمة البريدية

أعزاءنا المستخدمين والمستخدمات لمنصة اللاجئين في مصر، يسعدنا أن تبقوا على إطلاع دائم على كل التحديثات الهامة المتعلقة بالأخبار اليومية والخدمات والإجراءات والقضايا والتقارير والتفاعل معها من خلال منصاتكم على وسائل التواصل الاجتماعي، إذا كنتم ترغبون في الاشتراك في نشرتنا الإخبارية والإطلاع على كل جديد، سجلوا الآن.