Search
Close this search box.

من السودان إلى مصر: من يسمح لهم/هن بالعبور إلى مصر؟

لاجئون ينتظرون العبور إلى مصر عبر ميناء أرجين البري مع السودان في 27 أبريل 2023 (AFP)
لاجئون ينتظرون العبور إلى مصر عبر ميناء أرجين البري مع السودان في 27 أبريل 2023 (AFP)

فريق عمل منصة اللاجئين في مصر

منصة رقمية مستقلة تهدف لخدمة اللاجئين واللاجئات.

تقرير حالة حول الفترة بين ٢٢ إلى ٢٦ إبريل ٢٠٢٣

في ظل تضارب شديد وانتشار لمعلومات مغلوطة وغير محققة وعدم وجود بيانات رسمية توضح الإجراءات والشروط للدخول والعبور من خلال المعابر البرية المصرية- السودانية، نجمل هنا المعلومات التي رصدتها منصة اللاجئين بشكل مباشر حول العبور إلى مصر من الجانب السوداني برا: 

  • مع صباح الـ٢٣ من أبريل تزايدت أعداد النازحين/ات من السودانيين وغير السودانيين تجاه الحدود المصرية فى محاولة للعبور إلى الجانب المصري من خلال المعابر المصرية.
  • سمحت سلطات الحدود بعبور النساء والأطفال والرجال دون الـ١٦ وفوق الخمسين عاما بشرط وجود جواز سفر ساري لأكثر من ستة أشهر وبطاقات تطعيم الحمى الصفراء، يتم العبور بالحصول على ختم دخول عند الوصول للجانب المصري من المعبر بعد دفع مبلغ ٢٥ دولار أمريكي.
  • سمحت السلطات بعبور حاملي الجوازات البريطانية والأمريكية والدول الخليجية ومن لديهم/ن إقامات في أي من هذه البلدان دون الحاجة لطلب تأشيرة دخول مسبقة.
  • أفادت شهادات العابرين للأراضي المصرية انتظارهم على المعابر لأوقات طويلة بين ١٠ ساعات ويوم كامل. 
  • طلبت السلطات على الحدود ممن يحملون إقامات دولة قطر إصدار تأشيرة عبور. 
  • الأشخاص المطلوب منهم استخراج تأشيرة دخول مسبقة وهم الرجال بين عمر السادسة عشر والخمسين ممن يحملون جوازات سفر سارية لأكثر من ستة أشهر، يتم طلب التأشيرة واصدارها من المكتب القنصلي المصري بوادي حلفا، والذي كان مغلق أثناء إجازة عيد الفطر. 
  • أبلغ الأشخاص المتواجدون في وادي حلفا أن اجراءات التأشيرة  تمتد لأيام. 
  • لم يسمح بالعبور – للفئات المسموح لها – إلا لمن يحمل جواز سفر سارى لمدة أكثر من ستة أشهر وبطاقات حمى صفراء.
  • تداول أخبار – واطلعت منصة اللاجئين على صورة ضوئية من وثيقة رسمية ولكن لم يتم التحقق منها بعد – عن قرار سوداني بتجديد جوازات السفر المنتهية أو المتبقي فيها أقل من ٦ أشهر في الجانب السوداني على المعابر الحدودية، وإضافة الأطفال تحت السادسة عشر ممن لا يحملون جواز سفر لجوازات ذويهم. 
  • في  23 أبريل أصدرت منصة اللاجئين في مصر بيان عاجل طالبت فيه السلطات المصرية بالإعلان عن مدى السماح بدخول حملة الجنسية السودانية إلى مصر وكيفيته والشروط اللازمة للعبور إلى أو عبر مصر في ظل انتشار واسع للمعلومات الغير دقيقة.
  • حتى كتابة التقرير لم تصدر السلطات المصرية أي تصريحات رسمية حول إمكانية ومدى السماح للحالات المختلفة من السودانيين وغيرهم من الدخول إلى مصر واجراءات ذلك. 
  • وزارة النقل المصرية قالت أن إجمالي العائدين من السودان من جميع الجنسيات عبر المعابر البرية المصرية خلال الفترة من ١٢- ٢٥ إبريل ٢٠٢٣، ( ١٢٩٧ عائد ) من خلال معبر قسطل، و ( ٨٨٩٧ عائد ) من خلال معبر أرقين، بإجمالي ١٠آلاف و ١٩٤ شخص، دون توضيح للإجراءات وأنواع الحالات التي سمح لها بالعبور أو مدى توفير الخدمات في أوقات الانتظار على المعابر الحدودية، كما لم يشر البيان لأي من الإجراءات المتبعة حاليا أو خطط التعامل المستقبلية.
  • لا يوجد معلومات واضحة ولا تصريحات رسمية حول مدى السماح بعبور حاملي/ات الجنسية السورية والفلسطينية المقيمين/ات في السودان، وكيفيته. 
  • لا يوجد معلومات أو تصريحات رسمية بخصوص وضع اللاجئين و ملتمسي اللجوء من جنسيات أخرى المقيمين/ات في السودان بهذه الصفة ولا يحملون جوازات سفر. 
  • قالت المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مصر، كريستين بشاي ، لـوكالة الأنباء الأسبانية إنهم “يجرون محادثات مع الجالية السودانية في مصر لمواصلة التحقق وتحديد الاحتياجات والدعم الذي يحتاجه المجتمع والحكومة المصرية لإدارة أي تدفق طالبي اللجوء “، كما صرحت أنه ليس لدى المفوضية “أرقام دقيقة” لعدد الأشخاص الذين بدأوا في الوصول إلى مصر عبر الانقسام المزدحم في كثير من الأحيان ، وأنهم حاليا يتحققون من الحالات التي تردهم. 
{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.singularReviewCountLabel }}
{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.pluralReviewCountLabel }}
{{ options.labels.newReviewButton }}
{{ userData.canReview.message }}

الاكثر قراءة

اخر الاصدارات

فايسبوك

تويتر

اشترك في القائمة البريدية

أعزاءنا المستخدمين والمستخدمات لمنصة اللاجئين في مصر، يسعدنا أن تبقوا على إطلاع دائم على كل التحديثات الهامة المتعلقة بالأخبار اليومية والخدمات والإجراءات والقضايا والتقارير والتفاعل معها من خلال منصاتكم على وسائل التواصل الاجتماعي، إذا كنتم ترغبون في الاشتراك في نشرتنا الإخبارية والإطلاع على كل جديد، سجلوا الآن.