Search
Close this search box.

“اغتصبوني واحدا تلو الآخر … لا أعرف ما إذا كانوا قد أدركوا أنني حامل. لا أعرف ما إذا كانوا قد أدركوا أنني شخص ” – منظمة العفو الدولية: عمليات الاغتصاب والعنف الجنسي واسعة النطاق “مع الإفلات من العقاب” في تيغراي

الصورة: ضحية اغتصاب لاجئة من تيغراي فرت من الصراع في إقليم تيغراي، تجلس لالتقاط صورة لها في شرق السودان بالقرب من الحدود السودانية الإثيوبية. AP ©

فريق عمل منصة اللاجئين في مصر

منصة رقمية مستقلة تهدف لخدمة اللاجئين واللاجئات.

تحذير: قد يجد بعض الأشخاص أن التفاصيل في هذه القصة مزعجة.
وصفت العشرات من النساء اعتداءات جنسية مروعة من قبل الجنود الإثيوبيين والقوات المتحالفة في نزاع تيغراي بالبلاد.
بحسب تقرير لمنظمة العفو الدولية نُشر أول أمس الأربعاء، ووصفت باحثة التقرير أنه من المذهل كيف بدأ الجناة يتصرفون دون خوف من عقابهم.
قالت دوناتيلا روفيرا: “شعرت لفترة طويلة من الوقت أنه لا بأس بها تمامًا في ارتكاب هذه الجرائم لأنهم شعروا بوضوح أنهم يستطيعون فعل ذلك دون عقاب، ولا شيء يمنعهم من التراجع”. وكالة انباء اسوشيتد برس.
ولم تتكهن ما إذا كان أي زعيم قد أعطى إشارة للاغتصاب، يقول التقرير إنهم كانوا يهدفون إلى إذلال كل من النساء وجماعتهن العرقية التيغراية. قالت روفيرا، خلال سنوات عملها في التحقيق في الفظائع في جميع أنحاء العالم، كانت هذه بعضًا من الأسوأ.
وقالت منظمة العفو الدولية إن أكثر من 1200 حالة عنف جنسي تم توثيقها من قبل المراكز الصحية في تيغراي بين فبراير وأبريل فقط. لا أحد يعرف الخسائر الحقيقية خلال الصراع الذي استمر تسعة أشهر، حيث تعرضت معظم المرافق الصحية في المنطقة التي يبلغ عدد سكانها 6 ملايين شخص للنهب أو الدمار.
سجلت مرافق تيغرايان الصحية 1،288 حالة عنف قائم على النوع الاجتماعي بين فبراير وأبريل. لكن العديد من الناجين قالوا لمنظمة العفو إنهم لم يزروا أي مرافق صحية، مما يشير إلى أن نطاق العنف من المرجح أن يكون أكبر بكثير.
وقالت أنييس كالامارد، الأمينة العامة للمنظمة، في بيان صحفي: “من الواضح أن الاغتصاب والعنف الجنسي استُخدما كسلاح حرب لإلحاق أضرار جسدية ونفسية دائمة بالنساء والفتيات في تيغراي”.
وقالت منظمة العفو الدولية إن هذه الأرقام هي على الأرجح “جزء صغير” من الواقع. وأجرت مقابلات مع 63 امرأة، إلى جانب عاملين في مجال الصحة.
وصفت 12 امرأة احتجازهن لأيام أو أسابيع أثناء تعرضهن للاغتصاب عدة مرات، عادة من قبل عدة رجال. وقالت 12 امرأة أخرى إنهن تعرضن للاغتصاب أمام أفراد الأسرة. قالت خمس نساء إنهن كن حوامل وقت الاعتداء عليهن. قال اثنان إن المسامير والحصى والشظايا في مهبلهما.
وقالت امرأة لمنظمة العفو الدولية: “لا أعرف ما إذا كانوا قد أدركوا أنني شخص”، واصفةً كيف هاجمها ثلاثة رجال في منزلها. كانت حاملاً في شهرها الرابع في ذلك الوقت.
وتحدثت وكالة أسوشييتد برس بشكل منفصل مع نساء وصفن تعرضهن للاغتصاب الجماعي من قبل مقاتلين متحالفين مع الجيش الإثيوبي، لا سيما جنود من إريتريا المجاورة وكذلك مقاتلين من منطقة أمهرة المجاورة.
يدعو تقرير منظمة العفو الدولية إلى المساءلة عن العنف الجنسي خلال النزاع، قائلاً إن الاغتصاب والاستعباد الجنسي يشكلان جرائم حرب. وأضافت أن العديد من النساء في تيغراي يعشن الآن مع الآثار الجسدية والعقلية للاعتداءات بما في ذلك الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية والنزيف المستمر.
علي الرغم من صدور العديد من التقارير التي تحوي أدلة دامغة على وجود عنف جنسي مروع تجاه النساء والفتيات في تيغراي، لم تسمح الحكومة الإثيوبية لباحثي حقوق الإنسان بدخول منطقة تيغراي، وعلى الرغم من إجراء تحقيق مشترك في الفظائع المزعومة من قبل مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان واللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان التي أنشأتها الحكومة.
{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.singularReviewCountLabel }}
{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.pluralReviewCountLabel }}
{{ options.labels.newReviewButton }}
{{ userData.canReview.message }}

الاكثر قراءة

اخر الاصدارات

فايسبوك

تويتر

اشترك في القائمة البريدية

أعزاءنا المستخدمين والمستخدمات لمنصة اللاجئين في مصر، يسعدنا أن تبقوا على إطلاع دائم على كل التحديثات الهامة المتعلقة بالأخبار اليومية والخدمات والإجراءات والقضايا والتقارير والتفاعل معها من خلال منصاتكم على وسائل التواصل الاجتماعي، إذا كنتم ترغبون في الاشتراك في نشرتنا الإخبارية والإطلاع على كل جديد، سجلوا الآن.