تحذير: ما الذي يجب معرفته إذا كنت مهاجر/ة في مصر خلال الحملات الأمنية على خلفية الدعوة لتظاهرات أثناء “كوب 27″؟

AP ©
AP ©
RPE Logo

فريق عمل منصة اللاجئين في مصر

منصة رقمية مستقلة تهدف لخدمة اللاجئين واللاجئات

وثقت منظمات حقوق الإنسان المصرية، خلال الأسابيع الماضية، حملات توقيف واعتقالات عشوائية في بعض المناطق في القاهرة ومحافظات أخري، شملت الحملات توقيف للمارة في الشوارع والتحقق من هوياتهم الشخصية واحتجاز الموقوفين لساعات، ويشمل هذا تفتيش محتويات الهاتف المحمول ووسائل التواصل الاجتماعي. كما وثقت المنظمات أيضا اعتقال أشخاص وظهورهم على ذمة قضايا أمام نيابة أمن الدولة العليا باتهامات بدون أدلة وتقرر نيابة أمن الدولة حبسهم احتياطيا بسبب منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي.

في الحملات الأمنية المماثلة في السنوات السابقة، على سبيل المثال الاعتقالات العشوائية في سبتمبر 2019 على خلفية دعوات للتظاهر، تواجد الأمن بشكل مكثف في بعض المناطق مثل وسط القاهرة وأحياء أخرى مثل الزمالك وجاردن سيتي والدقي والمحاور الرئيسية للعاصمة وغيرها من المناطق. وتقوم قوات الأمن بتوقيف عشوائي للأفراد، أحيانا يكون على أساس اللون والشكل والجنسية، وفي الغالب يشمل الأجانب أيضا، وخاصة اللاجئون/ات والمهاجرون/ات. تقوم السلطات عند التوقيف بالاعتقال والتحقيق وتفتيش الأجهزة الإلكترونية ووسائل التواصل الإجتماعي وفحص الهويات الشخصية وتصريحات الإقامة وعقود الإيجار.

 في حالة توقيف ملتمسي/ات اللجوء والمهاجرين/ات يتم الفحص فيما إذا كان الشخص لديه نشاط سياسي أو حقوقي سواء في البلد الأصل أو نشاط مجتمعي داخل مجتمعات اللاجئين/ات في مصر، أو إذا كان الهاتف يحتوي على صور أو محتوى يؤدي إلى معرفة هوية أو ميول أفراد أو مجموعات معرضة للخطر، في حال وجود أى من ذلك، حينئذ قد يتعرض الشخص للاعتقال والإخفاء والمعاملة المهينة.

كانت منصة اللاجئين في مصر قد وقعت على بيان مشترك مع منظمات حقوق الإنسان المصرية لمطالبة الحكومة المصرية بوقف حملة الاعتقالات والتوقيفات العشوائية والإفراج عن المعتقلين الذين تم توقيفهم في الأيام الماضية وإسقاط التهم الموجهة  لهم، والتوقف عن اعتقال النشطاء أثناء فترة انعقاد مؤتمر المناخ أو بعده.

وثقت منصة اللاجئين في مصر خلال الأسبوعين الماضيين اعتقال وتوقيف اللاجئين/ات المنتهي تصاريح إقامتهم، واللاجئين/ات غير المسجلين، والعمالة المهاجرة غير المسجلة أيضا.

 

حرصا على سلامتكم، نوصي مجتمعات اللاجئين/ات و ملتمسي/ات اللجوء والمهاجرين/ات في مصر بالآتي: 

  • الاحتفاظ بجواز السفر / بطاقة التماس اللجوء / بطاقة تحديد صفة اللاجئ / بطاقة التقديم للتسجيل لطلب اللجوء، في أي تحرك داخل مناطق إقامتكم/كن أو خارجها. 

(إذا لم يكن لديكم جواز السفر يجب عليكم/كن الاحتفاظ بأي من الوثائق السابق ذكرها. وإذا لم يكن لديكم/كن أحد هذه الوثائق يجب عليكم/كن الاحتفاظ بأي وثيقة هوية ومعلوماتكم الرسمية. وإذا لم يكن لديكم أي نوع من أنواع وثائق إثبات الهوية – مثل حالة سرقتها، أو فقدانها – عليكم التقدم ببلاغ بالسرقة او فقدانها والاحتفاظ بنسخة من محضر الابلاغ لدى الشرطة ونسخة من الوثائق إذا كنتم تحتفظون بها.)

  • إذا كان تصريح إقامتك منتهي عليك الاحتفاظ به ايضا الى جانب وثائق الهوية الخاصة بكم/كن والتوضيح للضباط الذين اوقفوك انك سوف تقوم قريبا بتجديد الإقامة، وإذا كنت في فترة انتظار التجديد عليكم الاحتفاظ بإيصال الاستلام معكم وإبرازه في حال التوقيف. 
  • تجنب المناطق التي يتم عادة توقيف الأشخاص فيها، وتجنب المناطق التي يتم نصب الأكمنة الأمنية فيها.
  • فحص أجهزتكم المحمولة قبل خروجكم من المنزل والتأكد من أنه لا يوجد عليها أي معلومات شخصية تحدد رأي أو ميول أو أفكار تضطهدها السلطات المصرية.
  • يفضل عدم فتح وسائل التواصل الإجتماعي أثناء التجول، أحيانا يتم اعتقال الأشخاص بسبب منشورات على صفحات يتابعونها.

 

في أسوأ الأحوال، في حالة التوقيف والاعتقال:

  • عليكم الحرص أن تبلغوا أحد الأصدقاء أو المعارف سواء كانوا مقيمين في مصر أو خارجها – إذا أمكن ذلك – فور التوقيف أو الإعتقال، ويفضل إذا أمكنكم مشاركة موقعكم الجغرافي الذي تم توقيفكم فيه أو معلومات أخرى مهمة. 
  • عليكم الحرص على حفظ رقم هاتف أحد المقربين/ات منكم/كن، في حالة احتجازكم لفترة طويلة أو عرضكم على النيابة. 
  • إذا كنتم غير مسجلين/ات لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤن اللاجئين – ولديكم/ن اتصال مع سفارة بلادكم/ن – من المهم التواصل الفوري مع السفارة، ويفضل التواصل مع ارقام الطوارئ الخاصة بالسفارة إن وجدت.
  • إذا كنتم مسجلين/ات لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤن اللاجئين عليكم إبلاغ الضباط الذين أوقفوكم بذلك، وإذا تم احتجازكم عليكم أن تعيدوا ذلك أمام الضباط ومسؤولي مقر الاحتجاز وتطلبوا الاتصال بقسم الحماية بمكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤن اللاجئين. 
  • إذا كنت واصلين حديثا ولم تقوموا بعد بتقنين أوضاعكم ولديكم النية لتقديم طلب اللجوء في مصر، عليكم أن تبلغوا السلطات التي أوقفتكم أو سلطات التحقيق أو الاحتجاز بطلب للوصول إلى إجراءات التماس اللجوء لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين بمصر. 

 

في حالة توقيف أو اعتقال أحد أفراد الأسرة: 

  • إذا كانت الأسرة مقيمة في مصر ولديهم محامي موكل داخل مصر، عليهم التواصل مع محامي الأسرة وإبلاغه بكل المعلومات والطلب منه أن يقوم باتخاذ الإجراءات القانونية الوطنية في حالة التوقيف وانقطاع التواصل (وهي الإجراءات الواجب اتباعها سواء كان لديكم محامي أم لا). وهي بإرسال تلغرافات بالواقعة وطلب الإفصاح عن مصيره وتوضيح موقفه القانوني وإذا كانت لديه مشكلات صحية، من خلال أقرب سنترال تابع للشركة المصرية للاتصالات، أو من خلال الاتصال عبر الهاتف الأرضي برقم (١٢٤) وطلب تقديم تلغرافات بالواقعة. من المهم أن يذكر بالإبلاغ معلومات من يرسل البلاغ ومعلومات الضحية – الرقم القومي أو أرقام الوثائق الثبوتية – والعلاقة بين من يرسل البلاغ والضحية، لكل من (المجلس القومي لحقوق الإنسان،  قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية، النائب العام، وزير الداخلية). بعد إرسال التلغرافات عليكم الاحتفاظ بأرقامها لاستخدامها في استخراج صورة منها ومتابعة وصولها لاحقا. 
  • إذا كان تم توقيف أحد أفراد الأسرة وهو أو هي من غير المسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤن اللاجئين – ولديكم اتصال مع سفارة بلادكم – من المهم التواصل الفوري مع سفارة بلدكم، ويفضل التواصل مع ارقام الطوارئ الخاصة بالسفارة إن وجدت، وإبلاغ السفارة بكل المعلومات التي يمكنكم الحصول عليها وطلب التدخل لدى السلطات المصرية لمعرفة وضع ومصير المحتجز وسبب احتجازه، والمطالبة بالإفراج عنه.
  • في حالة اعتقال لأحد أفراد العائلة ومن المسجلين/ات لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين كلاجيء أو ملتمس لجوء أو كان ينوي تقديم طلب التماس اللجوء يمكنكم التواصل على خط الحماية الخاص بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. 

 

أرقام وإيميلات وروابط للإبلاغ عن حالات التوقيف والاعتقال 

المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مكتب مصر https://help.unhcr.org/egypt/contact-us/ 

القاهرة: 022739040

الاسكندرية:0225990800

وايضا يمكن الاتصال علي شركاء المفوضية القانونيون: 

المحامون المتحدون ( 01154526171) أو المؤسسة المصرية لحقوق اللاجئين (0225751118)، 

كما يمكنكم يمكنك أيضا التواصل على  خط المساعدة القانونية الخاص بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات : 01220549598

ايضا يمكن إبلاغ منصة اللاجئين في مصر بالواقعة وطلب الاستشارة او الدعم او الاحالة القانونية عبر الروابط التالية:

بالعربية والتغرينية: https://rpegy.org/Legal-advice/

بالإنجليزية: https://rpegy.org/en/legal-advice/

 

نرجوا من الجميع الحرص على السلامة الشخصية ونتمني لكم/ن السلامة والأمان.

{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.singularReviewCountLabel }}
{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.pluralReviewCountLabel }}
{{ options.labels.newReviewButton }}
{{ userData.canReview.message }}

الاكثر قراءة

اخر الاصدارات

فايسبوك

تويتر

اشترك في القائمة البريدية

أعزاءنا المستخدمين والمستخدمات لمنصة اللاجئين في مصر، يسعدنا أن تبقوا على إطلاع دائم على كل التحديثات الهامة المتعلقة بالأخبار اليومية والخدمات والإجراءات والقضايا والتقارير والتفاعل معها من خلال منصاتكم على وسائل التواصل الاجتماعي، إذا كنتم ترغبون في الاشتراك في نشرتنا الإخبارية والإطلاع على كل جديد، سجلوا الآن.