Search
Close this search box.

المبادرة المصرية: جنايات القاهرة تقرر تجديد حبس طالب لجوء يمنى فى قضية تتعلق بحرية التعبير والاعتقاد

فريق عمل منصة اللاجئين في مصر

منصة رقمية مستقلة تهدف لخدمة اللاجئين واللاجئات.

فى 23 فبراير 2023 جددت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بسجن بدر حبس اللاجيء اليمنى عبد الباقى سعيد عبدة المصرى و نور فايز ابراهيم مصرى الجنسية وذلك على ذمة القضية 2993 لسنة 2021، والموجه إليهما اتهامات فيها “بالانضمام لجماعة إرهابية على علم بأغراضها وازدراء الدين الإسلامي”، بحسب بيان نشرته المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.

عبدالباقى سعيد -52عاما- محبوس على ذمة القضية منذ 23 ديسمبر 2021 وذلك بعد أن ألقت قوات الأمن القبض عليه من منزله بمنطقة فيصل فى 15 ديسمبر وقامت باخفائه قسريا لمدة 8 أيام كما قامت بالتحفظ على عدد من محتويات الشقة (3 لاب توب)، وتم القبض عليه على خلفية إعلانه اعتناقه الدين المسيحي على صفحته على الفيس بوك والذى تم عام 2013 أى قبل قدومه إلى مصر حيث وصل الى مصر وقدم طلب اللجوء لدى المفوضية في 2015.

وكانت “المبادرة المصرية للحقوق الشخصية” قد عبرت العام الماضي في بيان عبر موقعها الرسمى عن تخوفها من ترحيل قسري لعبدالباقى وذلك أنه من الاقلية المسيحية فى اليمن وتخوفت على حياته على اثر الاوضاع هناك.

وكان المقرر الخاص بحرية الدين والمعتقد لدى الأمم المتحدة والمقرر الخاص بحقوق الإنسان للمهاجرين قد ارسلوا خطابا إلى السلطات المصرية في يونيو من العام الماضى قالوا فيه “إن محاكمته على أساس أنه تحدث علنًا عن تحوله إلى المسيحية سيكون بمثابة اضطهاد قضائي لفرد بسبب التمسك السلمي بمعتقداته الدينية والتعبير عنها. وطالب المقررون الخواص بمعلومات تفصيلية عن الوضع الحالي للإجراءات القضائية التي اتُخذت ضد عبد الباقي، والضمانات القانونية المعمول بها لحماية حقوقه.”

وكانت “منصة اللاجئين في مصر” قد أصدرت بيانا فى 25 يونيو 2022 تخوفت فية من ترحيل عبدالباقى وطالبت الحكومة المصرية بالالتزام بالمواثيق الدولية المعنية بحقوق اللاجئين والامتناع عن ترحيله والإفراج الفوري غير المشروط عنه، والتوقف عن ترحيل اللاجئين و ملتمسي اللجوء من مصر إلى دول يخشى فيها على حياتهم وحرياتهم.

{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.singularReviewCountLabel }}
{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.pluralReviewCountLabel }}
{{ options.labels.newReviewButton }}
{{ userData.canReview.message }}

الاكثر قراءة

اخر الاصدارات

فايسبوك

تويتر

اشترك في القائمة البريدية

أعزاءنا المستخدمين والمستخدمات لمنصة اللاجئين في مصر، يسعدنا أن تبقوا على إطلاع دائم على كل التحديثات الهامة المتعلقة بالأخبار اليومية والخدمات والإجراءات والقضايا والتقارير والتفاعل معها من خلال منصاتكم على وسائل التواصل الاجتماعي، إذا كنتم ترغبون في الاشتراك في نشرتنا الإخبارية والإطلاع على كل جديد، سجلوا الآن.