Search
Close this search box.

“ليست لدي كلمات، لم أتوقع ذلك .. أمضيت حياتي متحليا بالمُثل، حاربت المافيا ووقفت مع اللاجئين/ات. ليست لدي أموال أدفعها للمحامين. اليوم انتهى كل شئ بالنسبة إلي، لا توجد عدالة”

دومينيكو لوكانو المشهور ب "ميمو" تصوير:Anette Nantell، يونيو 2016.

فريق عمل منصة اللاجئين في مصر

منصة رقمية مستقلة تهدف لخدمة اللاجئين واللاجئات.

“ليست لدي كلمات، لم أتوقع ذلك .. أمضيت حياتي متحليا بالمُثل، حاربت المافيا ووقفت مع اللاجئين. ليست لدي أموال أدفعها للمحامين. اليوم انتهى كل شئ بالنسبة إلي، لا توجد عدالة“.
كلمات قالها دومينيكو لوكانو Domenico Lucanok، الرئيس السابق لبلدية “رياتشيه Riace” الإيطالية، يوم الخميس الماضي 30 سبتمبر، بعد أن حكمت عليه المحكمة حكما قاسيا للغاية بالسجن 13 عاما وشهرين بتهمة التحريض على الهجرة غير الرسمية وارتكاب مخالفات في إدارة اللجوء.
ويؤكد السيد لوكانو الذي ينفي هذا الاتهام أن كل ما فعله مع اللاجئين/ات كان من أجل إعادة بناء مسقط رأسه وتقديم تضامن حقيقي من خلال المساعدة في تحسين حياة المهاجرين/ات. وقال “إنه شيء ثقيل للغاية، لا أعرف ما إذا كان هناك هذا النوع من الأحكام على جرائم المافيا. كنت أتوقع تبرئة كاملة”.
– تاريخ ميمو لوكاكو “نموذج يحتذي به واعتراف دولي عن الاندماج والتعايش ودعم المهاجرين/ات”
أصبح نموذج “ميمو لوكانو” لإعادة التوطين ودعم المهاجرين/ات معروفًا على نطاق واسع وأشيد به في جميع أنحاء العالم ولكنه ظل مثيرًا للانقسام في إيطاليا. مثل العديد من هذه الأماكن في البلدان ذات الدخل المرتفع، كانت “رياتشيه Riace”، وهي بلدة صغيرة في جنوب إيطاليا، معرضة لخطر التحول إلى مدينة أشباح حيث تركها أجيال من الشباب للبحث عن المزيد من الفرص في أماكن أخرى. ثم في عام 1998 مع وصول مجموعة من اللاجئين/ات الأكراد انتهى بهم المطاف بقاربهم في شاطئ قريب، بدأ مستقبلها يتغير. بدلاً من إرسالهم بعيدا، اختارت المدينة بتوجيه من السيد “لوكانو” الترحيب بالمهاجرين/ات والسماح لهم بالاستقرار في العقارات الشاغرة.
في عام 2006، عندما تم انتخابه عمدة البلدة لأول مرة، أنشأ لوكانو خططًا تمولها الحكومة لإعادة تدريب سكان رياتشيه الوافدين/ات حديثًا. من خلال توفير منازل للمهاجرين/ات في قلب المجتمع، نجح المخطط في تجنب العداء وعزل مجتمعات المهاجرين/ات الذي تعززه معظم مشاريع إعادة التوطين. في الوقت نفسه، كان ينظر إلى التكامل الاقتصادي على أنه مفتاح النجاح على المدى الطويل، ومن خلال إنشاء العديد من ورش العمل الحرفية والمساحات للسكان المحليين وجيرانهم الجدد من المهاجرين/ات لتبادل المهارات وإنتاج السلع معًا، تم خلق فرص عمل استفادت منها المجموعتان.
اكتسب نموذج لوكانو اعترافًا واسعًا خلال ما يسمى بأزمة اللاجئين في أوروبا في عام 2016. في ذلك الوقت، دعا حوالي 450 مهاجرًا/ة إلى رياتشي وشكلوا ربع سكان المدينة. تم اختيار لوكانو من بين أعظم 50 قائدًا في العالم من قبل مجلة “فورتشن – Fortune”، كما أن خطط التدريب وتوفير الوظائف التي ساعد في إنشائها في المدينة قدمت فرصة لحياة كريمة ليس فقط للمقيمين/ات الوافدين حديثًا ولكن أيضًا للعديد من السكان المحليين الأصليين. في الوقت الذي كانت فيه العديد من المجتمعات تغلق أبوابها أمام الأشخاص الفارين من المشقة والقمع ، كانت رؤية لوكانو لمجتمع ترحيبي ومتكامل حقًا هي التي جعلت من بلدة رياتشيه قصة نجاح.
– الآن “رياتشيه ولوكانو يتعرضان للهجوم”
كانت قضية الاعتماد الكامل على التمويل الحكومي لنجاح المخططات المحلية لا بد أن تتطور، لقد أصبحت رياتشيه رمزًا واضحًا للتضامن في الممارسة العملية، لكن الجميع لم ينظر إليها ايجابيا. مع اعتماد نموذج رياتشيه على التمويل العام لبرامجها، أصبح مشروع دعم المهاجرين/ات مفتوحًا للهجوم من قبل من هم في السلطة. في عام 2018، عندما أصبح ماتيو سالفيني نائبًا لرئيس الوزراء ووزيرًا للداخلية في إيطاليا، استهدف لوكانو في سلسلة من البيانات الهجومية. وقبل فترة وجيزة من إلقاء القبض عليه لأول مرة في عام 2018، تم إطلاق النار على لوكانو في مطعم محلي.
استمر الضغط المستمر على لوكانو، حيث تراوحت الادعاءات من ترتيب زيجات المصلحة إلى الاختلاس وإساءة استخدام الأموال الحكومية. وفقًا لشقيقه، تشير قصة الزواج إلى حالة واحدة فقط حيث ساعد امرأة نيجيرية كانت تحاول تسوية وضعها لكنها أُجبرت على ممارسة الدعارة في هذه الأثناء. كما منح عقود بلدية للتعاونيات التي يقودها مهاجرون/ات في محاولة لتزويدهم بوظائف لائقة في أفقر منطقة في إيطاليا.
في عام 2018 بعد الاتهامات الأولية، قال لوكانو: “لم أكسب شيئًا ولم أحصل على أموال من أي شخص. تم استخدام الأموال العامة في رياتشيه فقط للمشاريع المتعلقة بالمهاجرين/ات وتخفيف المعاناة وفرص العمل والاندماج وإعطاء حياة أفضل لطالبي/ات اللجوء”. بعد مشاكله القانونية ، فقد لوكانو منصبه كرئيس للبلدية وأصبحت البلدة الآن تحت إدارة العصبة اليمينية المتطرفة التي شهدت بالفعل انهيار نموذج رياتشيه في عام 2020. فقد بقي الآن حوالي 40 فقط من أسر المهاجرين/ات في المدينة خائفين من فرصهم وأمنهم إذا بقوا دون دعم من لوكانو.
على الرغم من أن دفاعه القانوني ينفي أن المحاكمة والحكم لهما دوافع سياسية، في مناخ يتسم بتزايد نفوذ اليمين المتطرف والخطاب اليميني على جميع مستويات الخطاب العام، إلا أنه من الصعب الهروب من الاستنتاج بأن عداء الحكومة تجاه لوكانو لعب دورا كبيرا.
– “التضامن الآن وفي المستقبل”
في غضون ذلك، أعربت مجموعات البحث والإنقاذ ومنظمات حقوق المهاجرين/ات عن تضامنها مع لوكانو وهذا القرار الشائن والظالم بحقه. حيث غردت Sea Watch Italy: “عمدة رياتشيه السابق أعطى الحياة والمستقبل لمدينته من خلال الترحيب والتضامن. نحن إلى جانب (ميمو لوكانو) ومن يمارس التضامن كل يوم”.
يسلط هذا الهجوم على حركات التضامن الضوء على الحاجة إلى التحول على جميع مستويات الحكم وتضمين نماذج اقتصادية جديدة في ممارسة تضامن المهاجرين/ات.
قرون من الإمبريالية والدكتاتورية والحروب والآن تغير المناخ أيضا، يتسببون في دفع الناس إلى اقتلاع عائلاتهم والهروب بحثا عن حياة أفضل في أماكن أخرى. نظرًا لأنهم يخاطرون بحياتهم ويشقون طريقهم إلى شواطئ في إيطاليا واليونان وتركيا ومصر وأماكن أخرى، يجب أن نعمل معًا للتعلم من بعضنا البعض والاحتفال بنجاحات بعضنا البعض ، مثل “رياتشيه Riace”. يجب علينا أيضًا أن ندافع عن بعضنا البعض، وأن نتعلم أهمية بناء السلطة السياسية وأن نتضامن.
هذا الهجوم على ميمو لوكانو – Mimmo Lucano هو هجوم علينا جميعًا الذين نؤمن بعالم بلا حدود.
{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.singularReviewCountLabel }}
{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.pluralReviewCountLabel }}
{{ options.labels.newReviewButton }}
{{ userData.canReview.message }}

الاكثر قراءة

اخر الاصدارات

فايسبوك

تويتر

اشترك في القائمة البريدية

أعزاءنا المستخدمين والمستخدمات لمنصة اللاجئين في مصر، يسعدنا أن تبقوا على إطلاع دائم على كل التحديثات الهامة المتعلقة بالأخبار اليومية والخدمات والإجراءات والقضايا والتقارير والتفاعل معها من خلال منصاتكم على وسائل التواصل الاجتماعي، إذا كنتم ترغبون في الاشتراك في نشرتنا الإخبارية والإطلاع على كل جديد، سجلوا الآن.