Search
Close this search box.

“اعتقدت في وقت ما أن هذه هي النهاية وسأموت” – طالبة تحكي عن تجربتها في مطار كابول

الصورة: آلاف الأفغان يهرعون إلى مطار كابول الدولي أثناء محاولتهم الفرار من العاصمة الأفغانية كابول، أفغانستان، في 17 أغسطس 2021 (Sayed Khodaiberdi Sadat / Anadolu Agency via Getty Images)

فريق عمل منصة اللاجئين في مصر

منصة رقمية مستقلة تهدف لخدمة اللاجئين واللاجئات.

مع تصاعد العنف قد يجد العديد من المدنيين الأفغان أنفسهم محاصرين إذا لم يتمكنوا من الهروب من الوضع المضطرب للغاية. وتشير التقديرات إلى أنه منذ بداية العام، نزح ما يقرب من 400 ألف أفغاني داخليًا داخل البلاد ،حوالي 244 ألفًا منذ مايو / أيار وحده.
مثل المئات من سكان كابول الآخرين، سارعت عائشة أحمد إلى مطار حامد كرزي الدولي يوم الاثنين، على أمل اللحاق برحلة خارج البلاد حيث أصبح من الواضح أن الحكومة ستسقط في أيدي طالبان.
عائشة لم تستطع الخروج من أفغانستان في النهاية، قالت إنها طلبت على تويتر المساعدة من دولة ثالثة، لتتلقى تهديدات بالقتل فقط.
روت الطالبة الجامعية البالغة من العمر 22 عامًا تجربتها لشبكة سي إن إن -CNN وشرحت سبب خوفها من المستقبل.
تجربتها في المطار: قالت عائشة إنها تلقت مكالمة من صديق لها في الولايات المتحدة وقيل لها إن أشخاصاً يُنقلون من أفغانستان في رحلات عسكرية. لم تصدق ذلك في البداية، ولكن عندما اتصلت صديقة أخرى وقالت نفس الشيء، اعتقدت أنهما على حق.
الهدوء سائد الشوارع وهي تهرع إلى المطار، باستثناء قرقعة طلقات الرصاص بين الحين والآخر. كان الناس هادئين وبدوا فضوليين.
لكن في المطار، قالت عائشة “كان هناك آلاف الأشخاص، من بينهم كثيرون بدون جوازات سفر وقليل من الأمن. لقد علقت.
وقالت: “دفعت الشرطة الحشود”، “كان الأطفال والنساء على الأرض”،شعرت وكأنه “يوم القيامة”.
استطردت “اعتقدت في وقت ما أن هذه هي النهاية وسأموت”.
على الرغم من أنها لم تتمكن من الخروج من كابول، إلا أنها هربت من المطار وهي تحمل فقط الخدوش والكدمات.
هل ستعود إلى المدرسة: قال المتحدث باسم طالبان وقادتها إنهم يخططون لإدارة “حكومة إسلامية شاملة” والسماح للنساء والفتيات بالذهاب إلى المدرسة. كثير من الأفغان يشككون بشدة في هذه الادعاءات لأنها خروج كبير عن الاتجاهات الأصولية الشمولية التي ميزت فترة حكم المجموعة في التسعينيات.
وقالت عائشة: “يقول بعض الناس إن طالبان تغيرت، والبعض الآخر يقول إنهم لم يتغيروا”. لأكون صريحة الآن أنا لا أصدق طالبان “.
قال قادة طالبان إنه يجب على الناس الاستمرار في ممارسة حياتهم اليومية في الوقت الحالي، بما في ذلك النساء اللواتي يذهبن إلى المدرسة. قالت عائشة بناءً على ما تراه على التلفزيون، إنها ” تعتقد أنها تستطيع العودة إلى المدرسة لكنها غير متأكدة تمامًا”.
تخشى ألا تتمكن من إنهاء تعليمها الجامعي وتخشى أن تزداد الأمور صعوبة على النساء في الأيام والأسابيع المقبلة.
قالت: “بالتأكيد ستكون هناك قيود على النساء، لكننا لا نعرف مقدارها”، “الناس ليسوا كثيرًا بالخارج ولا يعرفون كيف سيكون نشاطهم اليومي عندما تعود الحياة إلى طبيعتها. هل يجبرون المحلات على الإغلاق أثناء وقت الصلاة؟ هل هناك عقاب على عدم الذهاب إلى المسجد، هل يجبرون الناس؟ لتذهب؟ … لا أحد يعرف”.
{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.singularReviewCountLabel }}
{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.pluralReviewCountLabel }}
{{ options.labels.newReviewButton }}
{{ userData.canReview.message }}

الاكثر قراءة

اخر الاصدارات

فايسبوك

تويتر

اشترك في القائمة البريدية

أعزاءنا المستخدمين والمستخدمات لمنصة اللاجئين في مصر، يسعدنا أن تبقوا على إطلاع دائم على كل التحديثات الهامة المتعلقة بالأخبار اليومية والخدمات والإجراءات والقضايا والتقارير والتفاعل معها من خلال منصاتكم على وسائل التواصل الاجتماعي، إذا كنتم ترغبون في الاشتراك في نشرتنا الإخبارية والإطلاع على كل جديد، سجلوا الآن.