أسماء (وفيات وناجين ومفقودين) إثر غرق قارب قرب ساحل مدينة طبرق الليبية

الصورة: لحظة نقل الجثامين المستخرجة إلي مشرحة مركز طبرق الطبي في ليبيا، 13 مارس 2022. "فرع الادارة العامة لأمن السواحل طبرق الرسميه" على موقع فيسبوك ©
الصورة: لحظة نقل الجثامين المستخرجة إلي مشرحة مركز طبرق الطبي في ليبيا، 13 مارس 2022. "فرع الادارة العامة لأمن السواحل طبرق الرسميه" على موقع فيسبوك ©
RPE Logo

فريق عمل منصة اللاجئين في مصر

منصة رقمية مستقلة تهدف لخدمة اللاجئين واللاجئات

غرق قارب كان يحمل ٢٣ شخصا (20 مصريا واثنان سوريان وشخص مجهول الهوية لم يتم التعرف عليه بعد)، بالقرب من شاطئ “وادي أم الشاوش ومصيف رأس بياض” علي ساحل مدينة طبرق الليبية، في وقت متأخر من ليل الجمعة الماضية.

اطلعت “منصة اللاجئين في مصر” على قائمة أسماء من كانوا على متن القارب، واتضح لنا أنه وبعد خمسة أيام من عمليات البحث التي تنظمها السلطات الليبية، وُجدت ثمانية جثامين بينهم سبعة مصريين وجثمان مجهول الهوية لم تستطع السلطات التعرف عليه بعد. ونقلت جميع الجثامين إلى مشرحة مركز طبرق الطبي.

وعثرت السلطات الليبية على ستة ناجين، خمسة مصريين وسوري، ثم قامت بنقلهم إلى أحد سجون المهاجرين في مدينة طبرق يدعي “مؤسسة الإصلاح والتأهيل طبرق”.

قالت “مؤسسة العابرين لمساعدة المهاجرين والخدمات الإنسانية” أن عدد من الجثث كانت تري بالعين في منطقة “الدالية” منذ يوم الأحد الماضي وأوضحت “سوء الأحوال الجوية وارتفاع الموج قرابة 3 متر، للأسف الشديد تركنا عدد من الجثث التي نراها بالعين ولم نستطيع الوصول إليها نظراً لإنعدام الإمكانيات وعدم توفر سترات نجاة وحبال للغطاسين، ونتحسر ألماً وأسفاً لعدم إلتفات المسؤولين إلينا في مثل هذه الحالات وهذه الظروف التي نعاني منها”.

تمكنت سلطات البحث الليبية من استخراج بعض الجثث بعد أن دفعتها الأمواج قرب الشاطئ أو أبلغ عنها المواطنون في شواطئ قريبة من موقع الحادث. 

وأعلن “أمن سواحل طبرق” أن البحث لا يزال جاريا عن ثمانية مفقودين. 

أسماء المتوفين: 

  1. أحمد عثمان حشاد – بركة السبع، المنوفية
  2. اسلام الزهير محمد – المنصورة 
  3. احمد توكل محمد – شبرا بدين 
  4. علاء البياع – المنوفية 
  5. سمير رضي شمس – المنوفية 
  6. احمد سمير زيان – المنوفية 
  7. خالد محروس – المنوفية
  8. مجهول الهوية ولم يتم التعرف عليه

أسماء الناجين:

  1. حمدي سامي حسن – المنصورة
  2. محمد السيد اسماعيل – المنصورة 
  3. عمر محمود أحمد – المنوفية
  4. محمد عادل محمد – المنوفية
  5. محمد رجب أحمد – كفر الشيخ 
  6. عدي الغاوي – سوري

أسماء المفقودين: 

  1. احمد عباس – المنصورة 
  2. علي مصطفي الشربيني – الدقهلية
  3. شريف منصور ابو ناصر – المنصورة
  4. علاء حسن ابو ناصر – المنصورة 
  5. أحمد عبد الشافي – المنصورة
  6. احمد زكري عزام – البحيرة 
  7. حمزة سحلي – سوري

 

وقالت منظمة “رصيف فرانكفورت” المهتمة بحقوق المهاجرين، في تغريدة على موقع تويتر أول أمس، “غرق قارب واحد به 23 شخصًا من مصر وسوريا في ليل الجمعة / السبت في طبرق”. وأضافت “قلعة أوروبا تقتل مرة أخرى” في إشارة إلى أن سياسات أوروبا هي السبب في فقدان الأرواح في البحر المتوسط.

{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.singularReviewCountLabel }}
{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.pluralReviewCountLabel }}
{{ options.labels.newReviewButton }}
{{ userData.canReview.message }}

الاكثر قراءة

اخر الاصدارات

فايسبوك

تويتر

اشترك في القائمة البريدية

أعزاءنا المستخدمين والمستخدمات لمنصة اللاجئين في مصر، يسعدنا أن تبقوا على إطلاع دائم على كل التحديثات الهامة المتعلقة بالأخبار اليومية والخدمات والإجراءات والقضايا والتقارير والتفاعل معها من خلال منصاتكم على وسائل التواصل الاجتماعي، إذا كنتم ترغبون في الاشتراك في نشرتنا الإخبارية والإطلاع على كل جديد، سجلوا الآن.