Search
Close this search box.
, |

من “طوكيو” للدراسة في “كندا” … عرض الإقامة الكندية على ثلاثة رياضيين من فريق اللاجئين الاوليمبي بناءً على انجازاتهم

الصورة: روز ناثيك لوكونين يسارًا، وجيمس نيانج شينجيك على اليمين، رياضيي المضمار في الفريق الأولمبي للاجئين، من بين ثلاثة رياضيين يتنافسون في طوكيو 2020 قبل إعادة توطينهم في كندا (ستيفاني جينزر / سي بي سي)

فريق عمل منصة اللاجئين في مصر

منصة رقمية مستقلة تهدف لخدمة اللاجئين واللاجئات.

(باولو أموتون لوكورو- روز ناثيك لوكونيين – جيمس نيانج شينجيك)
أولمبياد طوكيو أصبح حدثًا لا يُنسى لثلاثة رياضيين ولدوا في جنوب السودان ويمثلون الفريق الأولمبي للاجئين. لم يصل هؤلاء الرياضيون إلى المسرح العالمي فحسب، بل أتيحت لهم الفرصة لإعادة التوطين والاستقرار بأمان في بلد جديد.
كان على هؤلاء الرياضيين الثلاثة التغلب على عقبات لن يواجهها معظم الرياضيين عادةً، بعد فرارهم من جنوب السودان عندما كانوا أصغر سناً، ثم نقلهم إلى مخيم كاكوما للاجئين في كينيا، حينما بدأوا بالفرار.
غادرت ناثيك لوكونيين جنوب السودان عام 2002 في سن الثامنة، على الرغم من أنها قالت إنها لا تتذكر سوى القليل من العنف الذي شهدته، إلا أنها تذكرت أن قبيلة منافسة أحرقت المنازل في مجتمعها وقتلت جيرانها.
وقالت: “على الأقل بالنسبة لنا، تمكنا من الفرار”. في أحد الأيام، بعد سنوات، في المدرسة الثانوية في مخيم اللاجئين، اقترح أحد المعلمين أن تتنافس ناثيك لوكونيين في سباق يبلغ طوله 10 كيلومترات، لقد احتلت المركز الثاني وقتها.
في عام 2015، ركضت حافية القدمين في سباق تأهيل حصل على فرصة لصقل مهاراتها في مركز تدريب للاجئين بالقرب من نيروبي، وشاركت في أول فريق أولمبي للاجئين في ريو عام 2016 وشغلت منصب حاملة العلم خلال حفل الافتتاح.
وقال باولو أموتون لوكورو، عداء المضمار لمراسلي “سي بي سي” بعد الانتهاء من سباقات 1500 متر رجال منذ أيام قليلة في أولمبياد طوكيو “أشعر بشعور عظيم … سأدرس في كندا”.
سيدرس الرياضيون الثلاثة في كلية شيريدان في أوكفيل بمقاطعة أونتاريو، كجزء من شراكة تضم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وخدمة الجامعة العالمية في كندا (WUSC)،
تساعد المنظمة غير الربحية أكثر من 130 طالبًا/ة لاجئًا/ة كل عام للقدوم إلى كندا والدراسة، وفقًا لموقعها على الإنترنت، ومع ذلك، فهذه هي المرة الأولى التي يضيف فيها برنامج الطلاب اللاجئين مجموعة “مسار رياضي”.
وقال جيمس نيانج شينجيك، 29 عامًا، الذي تنافس في سباق 800 متر رجال يوم الجمعة الماضية في الأولمبياد، “علينا التأكد من أننا نبذل قصارى جهدنا ونرد الجميل”.
نما الفريق الأولمبي للاجئين بشكل كبير منذ نسخته الافتتاحية في أولمبياد ريو، عندما كان هناك 10 أعضاء فقط. ستة من الرياضيين الذين شاركوا في تلك الألعاب قبل خمس سنوات عادوا إلى طوكيو مرة أخرى.
يقول أموتون لوكورو إنه يأمل أن تبعث رؤية فريق اللاجئين الأولمبي في طوكيو وفرصتهم للدراسة في كندا رسالة عن الأشخاص النازحين قسراً من بلدانهم الأصلية، “الناس في هذا العالم الآن…يعتقدون أن اللاجئين ليسوا بشرًا،يقولون” [اللاجئون] لا يمكنهم فعل أي شيء”، وبدلاً من ذلك، قال إن اللاجئين في جميع أنحاء العالم سيرون “يمكنك فعل أي شيء مثل أي شخص آخر”.
{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.singularReviewCountLabel }}
{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.pluralReviewCountLabel }}
{{ options.labels.newReviewButton }}
{{ userData.canReview.message }}

الاكثر قراءة

اخر الاصدارات

فايسبوك

تويتر

اشترك في القائمة البريدية

أعزاءنا المستخدمين والمستخدمات لمنصة اللاجئين في مصر، يسعدنا أن تبقوا على إطلاع دائم على كل التحديثات الهامة المتعلقة بالأخبار اليومية والخدمات والإجراءات والقضايا والتقارير والتفاعل معها من خلال منصاتكم على وسائل التواصل الاجتماعي، إذا كنتم ترغبون في الاشتراك في نشرتنا الإخبارية والإطلاع على كل جديد، سجلوا الآن.