Search
Close this search box.

بعد 4 أيام من إنقاذهم … المناشدات مستمرة للعثور على ميناء آمن ل553 ناجٍ/ية على متن “أوشن فايكنغ” و250 على متن ” سي ووتش”

مصدر الصورة: Flavio Gasperini / SOS MEDITERRANEE

فريق عمل منصة اللاجئين في مصر

منصة رقمية مستقلة تهدف لخدمة اللاجئين واللاجئات.

في بيان صحفي علي موقعها الرسمي، أوضحت منظمة الإنقاذ البحري SOS MEDITERRANEE-إس أو إس مديتيرانيه، أن الطاقم ينتظر منذ أربعة أيام ملاذًا آمنًا لـ 553 شخصًا على متن سفينتهم “أوشن فايكنغ”، حتى الآن لا يوجد حل يلوح في الأفق للأشخاص المنهكين الذين تم إنقاذهم من محنة في البحر في نهاية الأسبوع.
حثت منظمة SOS MEDITERRANEE-إس أو إس مديتيرانيه سلطات الشحن على تخصيص مكان آمن على الفور للعديد من الأشخاص الذين تم إنقاذهم على متن سفينة Ocean Viking-أوشن فايكنغ، على النحو المنصوص عليه في القانون الدولي للبحار.
كما ناشدت منظمة الإنقاذ البحري الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ” إنشاء آلية إنزال وتوزيع للذين تم إنقاذهم، والتي تدعم الدول الساحلية الأوروبية مثل إيطاليا”.
“في نهاية الأسبوع الماضي، أنقذ طاقم سفينة أوشن فايكنغ 555 شخصًا من ستة قوارب كانت في محنة في وسط البحر الأبيض المتوسط، كان التنسيق من قبل مراكز مراقبة الإنقاذ المسؤولة غير كافٍ على الإطلاق”.
اضطر خفر السواحل الإيطالي يوم الثلاثاء لإجلاء امرأة حامل وشريكها من على متن السفينة. لكن لا يزال جميع الأشخاص الذين تم إنقاذهم وعددهم 553 على متن السفينة، بمن فيهم 119 قاصرًا وأربع نساء حوامل وطفل يبلغ من العمر ثلاثة أشهر، يعانون من الحرارة الشديدة على سطح السفينة، وبحاجة ماسة للنزول في ملاذ آمن.
وينطبق هذا أيضًا على أكثر من 250 ناجٍ على متن سفينة الإنقاذ المدنية “سي ووتش 3″، والذين تم إنقاذهم أيضًا في وسط البحر الأبيض المتوسط خلال عطلة نهاية الأسبوع.
وصرحت “آنا”، رئيس بعثة الإنقاذ على متن سفينة “سي ووتش 3″، يوم أمس على صفحة المنظمة بموقع “فيسبوك” أن ” الحالة الصحية للأشخاص الذين تم إنقاذهم تستمر في التدهور بشكل كبير، كثير من الناس يعانون من الجفاف ودوار البحر. كان على بعضهم أن يتلقوا حقن بعد أن انهاروا.”
وأضافت “حالة المصابين بالجروح المعدية أو الالتهابات الجلدية تستمر أيضا في التدهور. يعمل الفريق الطبي بأقصى سرعة لتحقيق الاستقرار في حالة المرضى. ومع ذلك، فإن الإمكانيات على متن السفينة محدودة، ويجب معالجة الحالات الطبية بشكل مناسب على الأرض. نطالب بتخصيص فوري لميناء أمان من قبل السلطات المسؤولة للجميع!”.
توضح إس أو إس مديتيرانيه في بيانها حالة ال 553 ناجيا/ة على متن سفينة أوشن فايكنغ، حيث “كان العديد من الناجين/ات في حالة من الإرهاق الشديد عندما تم إنقاذهم من قبل الطاقم وظلوا ضعفاء. يعاني العديد من الألم نتيجة سوء معاملتهم في ليبيا، التي فروا منها، وحروق من اشتعال وقود أحد قوارب الهروب ودوار البحر، بعض الذين تم إنقاذهم قد أغمي عليهم من الحرارة.”
وتقول لويزا ألبرا، منسقة البحث والإنقاذ على متن سفينة أوشن فايكنغ: ” في ظل هذه الحرارة والاحتجاز على سطح السفينة، يمكن أن يتفاقم الوضع يومًا بعد يوم”.”لا يمكن للسفينة أن تكون محطة توقف إلا بعد حالة الطوارئ. جعل الأشخاص الذين نجوا بصعوبة من الموت في البحر ينتظرون أيامًا قبل أن يتمكنوا من النزول في مكان آمن يعرض صحتهم الجسدية والعقلية للخطر. يتسبب عدم اليقين هذا في معاناة لا داعي لها في وضع مؤلم بالفعل. كان هناك الكثير من هذه الألعاب المعلقة في البحر في السنوات الثلاث الماضية. لقد رأيت العواقب الوخيمة للغاية لهذا الانتظار المؤلم بأم عيني، فقد يتعرض الناجون لضغوط نفسية حادة “.
وقال الناجون/ات على متن سفينة الإنقاذ، إن القوارب الستة التي أنقذتها أوشن فايكنغ كانت قد انطلقت من ليبيا. أفاد البعض بوجودهم في البحر لمدة تصل إلى ثلاثة أيام قبل أن يتم إنقاذهم.
يقول زيدان، كاتب يمني يبلغ من العمر 31 عامًا، أمضى زيدان 17 ساعة في قارب خشبي، محشورًا تحت سطح السفينة مع حوالي 24 شخصًا آخر، وتم إنقاذه في الأول من أغسطس بعد أن اكتشفت “سي ووتش 3” القارب.
أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم على متن السفينة أخبروا عن سوء المعاملة الرهيبة التي عانوا منها في ليبيا ومحاولتهم الهروب عبر البحر. “عندما صعدنا إلى القارب، بدأ المهربون في ضرب الجميع. كانت لديهم بنادق أكبر من ذراعي، نفد الماء والوقود بسرعة. لم يكن لدينا هاتف يعمل بالأقمار الصناعية، ولم نتمكن من الاتصال بأي شخص.”
ويستكملون “في مرحلة ما رأينا قاربًا فارغًا في وسط البحر ربما تم إنقاذ الناس، وربما أعادهم الليبيون. وجدنا في القارب الفارغ زجاجات مياه صغيرة وعلبة بنزين. وهكذا انطلقنا ونصلي ونصلي، والحمد لله أنكم وجدتمونا”
توضح المنظمة أيضا، أنه “على الرغم من المحاولات العديدة لإشراك السلطات البحرية في جميع مراحل عمليات الإنقاذ، لم يتم تنسيق أي من العمليات الست التي نفذتها “إس أو إس مديتيرانيه” من قبل مراكز مراقبة الإنقاذ”. وقد تمت جميع عمليات الإنقاذ في المياه الدولية، وأربع عمليات في منطقة البحث والإنقاذ الليبية (SRR) وواحدة في تونس وواحدة في مالطا.
وأكدت منظمة إس أو إس مديتيرانيه على طلب عاجل لمزيد من قدرات البحث والإنقاذ بقيادة الدول الأوروبية والتنسيق الفعال لعمليات البحث والإنقاذ في البحر. وأضافت لويزا ألبرا أن “التضامن الأوروبي أمر بالغ الأهمية”، “حياة البشر تعتمد على ذلك!”
{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.singularReviewCountLabel }}
{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.pluralReviewCountLabel }}
{{ options.labels.newReviewButton }}
{{ userData.canReview.message }}

الاكثر قراءة

اخر الاصدارات

فايسبوك

تويتر

اشترك في القائمة البريدية

أعزاءنا المستخدمين والمستخدمات لمنصة اللاجئين في مصر، يسعدنا أن تبقوا على إطلاع دائم على كل التحديثات الهامة المتعلقة بالأخبار اليومية والخدمات والإجراءات والقضايا والتقارير والتفاعل معها من خلال منصاتكم على وسائل التواصل الاجتماعي، إذا كنتم ترغبون في الاشتراك في نشرتنا الإخبارية والإطلاع على كل جديد، سجلوا الآن.