Search
Close this search box.

“لن نأخذ أي لاجيء من أفغانستان” – سيباستيان كورتس / المستشار النمساوي

الصورة: للمستشار النمساوي سيباستيان كورتس - Dursun Aydemir / Getty Images

فريق عمل منصة اللاجئين في مصر

منصة رقمية مستقلة تهدف لخدمة اللاجئين واللاجئات.

في الوقت الذي تحث فيه المنظمات الدولية على استقبال اللاجئين/ات الأفغان/يات ويقوم النشطاء في جميع أنحاء العالم بالضغط على الحكومات من أجل استقبال المزيد من الفارّين/ات وفتح أبوابها لهولاء الذين يغادرون بلادهم خوفًا من اضطهاد نظام طالبان، قال المستشار النمساوي سيباستيان كورتس في تصريحات نُشِرت يوم أمس، أن الدولة الأوروبية “لن تأخذ أي لاجئ من أفغانستان”. في سلسلة تغريدات له على موقع تويتر، وأرجع كورتس هذا القرار إلى ما أسماه ب “مشاكل الاندماج” إضافة ل “عدد اللاجئين الأفغان الذين يعيشون بالفعل في النمسا”.
وقال كورتس عن الأفغان الذين يفرون من بلادهم: “لا أؤيد الرأي القائل بوجوب استقبال المزيد من الناس. بل على العكس تماما”. وأضاف أن “النمسا قدمت مساهمة كبيرة بشكل غير متناسب”، في إشارة إلى العدد الكبير من اللاجئين وطالبي اللجوء الأفغان الموجودين بالفعل في البلاد.
وقال ” إن الفارين من أفغانستان يجب أن يظلوا في المنطقة”، مضيفًا أن” تركمانستان وأوزبكستان المجاورتين استقبلتا 14 و13 لاجئًا أفغانيًا على التوالي” – كما اعلنت مفوضية اللاجئين سابقا.
عند عودة نظام طالبان إلى السلطة لأول مرة منذ عام 2001، وصف المستشار الشاب بأنه من “غير مقبولةالتراجع الكامل للتقدم المحرز في أفغانستان في السنوات العشرين الماضية في مجال حقوق الإنسان وحقوق المرأة”.
وبينما اعترف بأن الأحداث التي تجري في أفغانستان “دراماتيكية”، حذر كورتس من “تكرار أخطاء عام 2015”. وغرد: “يجب أن تساعد الدول المجاورة لها الناس من أفغانستان. يجب على الاتحاد الأوروبي تأمين الحدود الخارجية ومحاربة الهجرة غير الشرعية والمتاجرين بالبشر “.
وكان حزب الشعب الحاكم في النمسا برئاسة كورتس، قد اتخذ موقفًا متشددًا تجاه الهجرة وسط الأزمة المستمرة في أفغانستان، التي سقطت عاصمتها كابول في أيدي حركة طالبان في 15 أغسطس الجاري.
بعيدا عن طريق القوات التي تقودها الولايات المتحدة في عام 2001. جاء اندفاع المجموعة الأخير نحو العاصمة الأفغانية وسط انسحاب القوات الأمريكية حسب توجيهات الرئيس الأمريكي جو بايدن في أبريل.
وقال كورتس في مقابلة مع قناة بولس 24 التلفزيونية “من الواضح أنني أعارض قبولنا الآن طواعية لمزيد من الناس” مشددا “لن يحدث خلال عملي كمستشار”. ونشرت مقتطفات من المقابلة قبل بثها في وقت لاحق يوم الأحد.
ومن الجدير بالذكر أن النمسا هي أيضًا دولة محايدة وليست عضوًا في الناتو. رغم ذلك لقد أرسلت عددًا صغيرًا من القوات إلى أفغانستان. يسرد موقع الناتو على الإنترنت https://www.nato.int/…/2021/2/pdf/2021-02-RSM-Placemat.pdf أن النمسا أرسلت 16 جنديًا لمهمة الدعم الحازم، وهي محاولة للتدريب وتقديم المشورة لقوات الأمن الأفغانية.
{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.singularReviewCountLabel }}
{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.pluralReviewCountLabel }}
{{ options.labels.newReviewButton }}
{{ userData.canReview.message }}

الاكثر قراءة

اخر الاصدارات

فايسبوك

تويتر

اشترك في القائمة البريدية

أعزاءنا المستخدمين والمستخدمات لمنصة اللاجئين في مصر، يسعدنا أن تبقوا على إطلاع دائم على كل التحديثات الهامة المتعلقة بالأخبار اليومية والخدمات والإجراءات والقضايا والتقارير والتفاعل معها من خلال منصاتكم على وسائل التواصل الاجتماعي، إذا كنتم ترغبون في الاشتراك في نشرتنا الإخبارية والإطلاع على كل جديد، سجلوا الآن.