Search
Close this search box.

“هذه ليست سوريا أو العراق”: تغطية وسائل الإعلام الغربية للحرب الأوكرانية ممتلئة بالعنصرية، إليك السبب.

الصورة: الناس في محطة سكة حديد لفيف ينتظرون القطار المتجه إلى بولندا يوم السبت. Yuri Dyachshyn / AFP / Getty ©
الصورة: الناس في محطة سكة حديد لفيف ينتظرون القطار المتجه إلى بولندا يوم السبت. Yuri Dyachshyn / AFP / Getty ©

فريق عمل منصة اللاجئين في مصر

منصة رقمية مستقلة تهدف لخدمة اللاجئين واللاجئات.

تعرضت وسائل الإعلام الغربية السائدة لانتقادات بسبب ما يسميه النقاد تغطية “عنصرية”، حيث تصور الأوكرانيين على أنهم يستحقون تعاطفاً أكثر من الفارين من البلدان التي مزقتها الصراعات مثل أفغانستان والعراق وسوريا واليمن – لأنهم من البيض.

وقال المراسل تشارلي داجاتا، أثناء تغطيته من كييف في بث مباشر، الأسبوع الماضي: “هذا ليس مكانًا ، مع كل الاحترام الواجب ، مثل العراق أو أفغانستان، حيث كان الصراع محتدماً منذ عقود. هذه مدينة أوروبية نسبيًا متحضرة نسبيًا، حيث لا تتوقع أو تأمل في ذلك “.

وأضاف على سبيل إخلاء المسؤولية: “يجب أن أختار هذه الكلمات بعناية”. اعتذر داجاتا في وقت لاحق، ولكن بحلول ذلك الوقت كان الأوان قد فات. 

تمت مشاهدة مقطع  داجاتا المباشر أكثر من 1.5 مليون مرة على وسائل التواصل الاجتماعي وأثار آلاف الردود الغاضبة. وكتب أحد مشاهدي شبكة سي بي إس على قناته على يوتيوب : “الأمر أشبه بالقول إن الناس في تلك البلدان يستحقون الدمار”. سرعان ما أثارت هذه التغطية الإستياء على تويتر، حيث أشار العديد من المستخدمين إلى الطبيعة الإشكالية لمقارنات داجاتا بين البلدان المتنازعة.

كتب أستاذ التاريخ مصطفى ميناوي في جامعة كورنيل في مدينة نيويورك : “أتساءل ما الذي يقود شخصًا مثل تشارلي داجاتا إلى الاعتقاد بأنه [لا بأس] بمقارنة قيمة الحياة البشرية وتحديد من يمكن وصفه بأنه “متحضر” . “بصفتي شخصًا عانى من الحروب والنزاعات مع مشاهدة العالم، أتعاطف بشدة مع الشعب الأوكراني. التقارير العنصرية هي أيضا معبرة جدا.”

قال نائب المدعي العام السابق لأوكرانيا في مقابلة مع بي بي سي “إنه أمر مؤثر للغاية بالنسبة لي لأنني أرى الأوروبيين بعيون زرقاء وشعر أشقر … يُقتلون كل يوم.” وبدلاً من طرح الأسئلة أو الطعن في التعليق، أجاب مضيف البي بي سي بشكل قاطع، “أنا أتفهم وأحترم المشاعر.” 

على قناة إن بي سي، سُئلت مراسلة ما الذي تغير في بولندا منذ أزمة اللاجئين الأخيرة في أوروبا في عام 2015 ، وفي ذلك الوقت كانت الدولة مترددة في قبول اللاجئين. ردت بشكل صادم، “فقط لنقولها بصراحة، هؤلاء ليسوا لاجئين من سوريا، هؤلاء لاجئون من أوكرانيا جارتنا. هذا، بصراحة تامة، جزء منا. هؤلاء مسيحيون، إنهم بيض، إنهم أناس يشبهونا. “

على قناة BFM الفرنسية، صرح الصحفي فيليب كوربي بهذا عن أوكرانيا: “نحن لا نتحدث هنا عن سوريين يفرون من قصف النظام السوري المدعوم من بوتين. نحن نتحدث عن الأوروبيين الذين يغادرون في سيارات تبدو مثل سياراتنا لإنقاذ حياتهم.”

هناك المزيد للأسف. صحفية في قناة ITV من بولندا قالت، “الآن حدث لهم ما لا يمكن تصوره. وهذه ليست دولة نامية من العالم الثالث. هذه هي أوروبا! ” كما لو كانت الحرب دائمًا وإلى الأبد روتينًا عاديًا يقتصر على دول العالم الثالث النامية.

بالإشارة إلى طالبي اللجوء، تناغم مذيع قناة الجزيرة الإنجليزية مع هذا: “بالنظر إليهم، بالطريقة التي هم بها يرتدون ملابس، هؤلاء مزدهرون … أنا أكره استخدام التعبير … أفراد من الطبقة الوسطى. من الواضح أن هؤلاء ليسوا لاجئين يتطلعون إلى الهروب من مناطق في الشرق الأوسط لا تزال في حالة حرب كبيرة. هؤلاء ليسوا أشخاصًا يحاولون الابتعاد عن مناطق في شمال إفريقيا. إنهم يبدون مثل  إنهم يبدون مثل أي عائلة أوروبية ستعيش بجوارها.”

وكتب دانييل حنان في صحيفة التلغراف موضحًا: “يبدون مثلنا كثيرًا. هذا ما يجعلها صادمة للغاية. أوكرانيا بلد أوروبي. يشاهد أفرادها Netflix ولديهم حسابات على Instagram، ويصوتون في انتخابات حرة ويقرؤون الصحف غير الخاضعة للرقابة. لم تعد الحرب شيئًا يتعرض له السكان الفقراء والبعيدون”.

وبحسب مراقبون إعلاميون، كشفت تغطية الأزمة الأوكرانية عن عنصرية وأفكار مسبقة قديمة من المجتمعات الغربية.

وكتبت جمعية الصحفيين العرب والشرق الأوسط في بيان: “يعكس هذا النوع من التعليقات العقلية السائدة في الصحافة الغربية ، وتطبيع المأساة في أجزاء من العالم مثل الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا وأمريكا اللاتينية”. “إنها تجرد من إنسانيتهم ​​وتجعل تجربتهم في الحرب طبيعية ومتوقعة”.

وأضافت المجموعة: “لا ينبغي لمحرري الأخبار إجراء مقارنات بين صراع وآخر – الضحايا المدنيين والنازحين في بلدان أخرى أمر بغيض كما هو الحال في أوكرانيا”.

كتب مصطفي بيومي لصحيفة الجارديان “إن فكرة منح اللجوء، وتوفير حياة خالية من الاضطهاد السياسي لشخص ما، يجب ألا تقوم على أي شيء سوى مساعدة الأبرياء الذين يحتاجون إلى الحماية. وأضاف “يعيش الأوكرانيون تحت تهديد حقيقي بالعنف والموت الناجم مباشرة عن الغزو الإجرامي لروسيا، وعلينا بالتأكيد أن نوفر للأوكرانيين الأمن المنقذ للحياة أينما ومتى أمكننا ذلك”.

وأردف: ” ولكن إذا قررنا مساعدة الأوكرانيين في وقت احتياجهم اليائس لأنهم يبدون مثل “نحن” أو يرتدون ملابس مثل “نحن” أو يصلون مثل “نحن”، أو إذا احتفظنا بمساعدتنا حصريًا لهم مع حرمانهم من نفس المساعدة الآخرين، إذن لم نختار فقط الأسباب الخاطئة لدعم إنسان آخر. لقد أظهرنا أيضًا، وأنا أختار هذه الكلمات بعناية، أننا نتخلى عن الحضارة ونختار الهمجية بدلاً من ذلك.”

قال مهديس كيشافارز، عضو مجلس إدارة جمعية الصحفيين العرب والشرق الأوسط، لـصحيفة “Insider” إن بيان المجموعة لم يكن يهدف إلى الانتقاص من محنة الأوكرانيين، ولكن بدلاً من ذلك، محاسبة الصحفيين على التعليقات المتحيزة.

“هذه محاولة لمساءلة الصحفيين وأداء وظائفهم بشكل صحيح ورفع مستوى كيفية عمل التقارير. وهذا هو الأمر الأساسي، لأنه يضر بالشعب الأوكراني الذي نتضامن معه بشكل كامل، وقالت كيشافارز: “إنها إهانة لعدد لا يحصى من الأشخاص الآخرين الموجودين على الحدود في أماكن أخرى من العالم، بما في ذلك في بولندا لكنهم ليسوا أوكرانيين أو يتمتعون برفاهية كونهم أوروبيين”.

وأضافت أنها محاولة “لإلقاء الضوء على غرف الأخبار هذه وإمساكها بمرآة لتقول: ‘اسمع، لديك إمكانية الوصول إلى الأشخاص من فريق العمل الخاص بك من الشرق الأوسط، وإذا لم يكن لديك ذلك، فأنت بحاجة إلى تنويع غرفة الأخبار الخاصة بك، ولكن ستحتاج أيضًا إلى النظر حقًا في تحيزاتك الخاصة وما يحدث هنا ثم القيام بعملك بشكل صحيح. “

{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.singularReviewCountLabel }}
{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.pluralReviewCountLabel }}
{{ options.labels.newReviewButton }}
{{ userData.canReview.message }}

الاكثر قراءة

اخر الاصدارات

فايسبوك

تويتر

اشترك في القائمة البريدية

أعزاءنا المستخدمين والمستخدمات لمنصة اللاجئين في مصر، يسعدنا أن تبقوا على إطلاع دائم على كل التحديثات الهامة المتعلقة بالأخبار اليومية والخدمات والإجراءات والقضايا والتقارير والتفاعل معها من خلال منصاتكم على وسائل التواصل الاجتماعي، إذا كنتم ترغبون في الاشتراك في نشرتنا الإخبارية والإطلاع على كل جديد، سجلوا الآن.