Search
Close this search box.
, |

“وائل شعيب” بداية أولمبية تمنح “القوة” للاجئين في جميع أنحاء العالم

مصدر الصورة: Refugee Olympic Team

فريق عمل منصة اللاجئين في مصر

منصة رقمية مستقلة تهدف لخدمة اللاجئين واللاجئات.

كان اللاجئ السوري وائل شعيب البالغ من العمر 33 عامًا واحدًا من 11 رجلاً شاركوا في مسابقة الكاتا للكاراتيه في طوكيو 2020.
وسجل عضو الفريق الأولمبي للاجئين في اللجنة الأولمبية الدولية 23.20 لروتينه الأول، وتحسن إلى 23.40 في ثانيه بمتوسط 23.30، هذا تركه في المركز 11 مع KIYUNA Ryo في صدارة التصفيات برصيد 28.33، كان شعيب خلف منافسيه فقط، وأظهر أنه يستحق مكانه بين النخبة الرياضية على المسرح الأكبر على الإطلاق.
وبعد المشاركة صرح وائل لموقع أولمبياد طوكيو الرسمي أن “الرياضة تفتح الأبواب، الرياضة تتحدث كل اللغات. الرياضة هي بطل العالم للتكامل”
وائل هو ابن مدينة دمشق في سوريا، كان يعمل في مصنع نسيج ويدرب الكاراتيه. في عام 2015، بسبب النزاعات الدينية في مدينته ولأن الجيش اجبره على التجنيد، اضطر للفرار إلى أوروبا لحماية نفسه.
وصل إلى تركيا على زورق مطاطي ثم ذهب إلى اليونان. أخذ طريق البلقان، حتى أنه ركب دراجة إلى الحدود الصربية عبر مقدونيا. في النهاية، وصل إلى ألمانيا حيث طلب اللجوء ويعيش ويتدرب اليوم.
اندمج شعيب في مجتمعه الجديد من خلال تعلم اللغة الألمانية وتعليم الكاراتيه للأطفال والكبار، وفي ربيع عام 2018، تلقى أخبارًا تفيد بأنه مؤهل للحصول على منحة الرياضيين اللاجئين من اللجنة الأولمبية الدولية لدعم تدريبه.
وائل ممتن وسعيد لما يمكن أن يفعله بنفسه في ألمانيا. ومع ذلك، فهو يحقق توازنًا غالبًا ما يكون مؤلمًا ويضع في بعض الأحيان دوافعه على المحك. إنه قلق وخائف على أفراد أسرته وأصدقائه في سوريا.
وفقا لما قاله لصحيفة “نيوزي توداي-Newsy today”، يضايقه مصير أخته بشكل خاص وقال”إنه أمر صعب للغاية بالنسبة لهم. لسوء الحظ، بالكاد أستطيع أن أفعل أي شيء من أجلهم”.
شقيقة وائل، التي فقدت زوجها بالفعل في الحرب، وتنتقل مع أطفالها الخمسة الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و15 عامًا في منطقة الحدود التركية السورية، دائمًا إلى حيث لا يكون القتال عنيفًا للغاية.
وقال وائل أنه “يضطر أحيانًا إلى الانتظار أيامًا للحصول على إجابات منها عبر الرسائل النصية على الهاتف المحمول”. وينشط مقاتلو المعارضة والجيش السوري والروسي والتركي في محافظة إدلب حيث يعيش ثلاثة ملايين مدني في ظل ظروف إنسانية سيئة.
كما يشعر وائل بالقلق على والده الذي يعيش في منطقة دمشق، لقد توفيت والدته منذ سنوات بسبب مرض السرطان.
في دمشق هناك حظر تجول صارم من الساعة 6 مساءً حتى 6 صباحاً بسبب النوع الجديد من فيروس كورونا. هناك أيام يأخذ فيها وائل كل شيء على محمل الجد. لكنه يتذكر بعد ذلك أن أفعاله ونجاحه في ألمانيا يرفعان الآمال. لأقاربه، ولكن أيضًا للاجئين الآخرين.
يقول ل “نيوزي توداي”: “أحاول أن أمنحهم القوة، من خلال إظهار ما يمكنني تحقيقه كلاجئ”.
{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.singularReviewCountLabel }}
{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.pluralReviewCountLabel }}
{{ options.labels.newReviewButton }}
{{ userData.canReview.message }}

الاكثر قراءة

اخر الاصدارات

فايسبوك

تويتر

اشترك في القائمة البريدية

أعزاءنا المستخدمين والمستخدمات لمنصة اللاجئين في مصر، يسعدنا أن تبقوا على إطلاع دائم على كل التحديثات الهامة المتعلقة بالأخبار اليومية والخدمات والإجراءات والقضايا والتقارير والتفاعل معها من خلال منصاتكم على وسائل التواصل الاجتماعي، إذا كنتم ترغبون في الاشتراك في نشرتنا الإخبارية والإطلاع على كل جديد، سجلوا الآن.