Search
Close this search box.

“كامرأة، أشعر أنني ضحية هذه الحرب السياسية التي بدأها الرجال / الآن عليّ أن أحرق ما كنت أقوم ببنائه منذ 24 عامًا” – شهادة طالبة أفغانية لصحيفة الغارديان

الصورة: محتجات خارج القصر الجمهوري للمطالبة بحماية حقوق المرأة، تصوير: وكالة الأناضول / Getty Images

فريق عمل منصة اللاجئين في مصر

منصة رقمية مستقلة تهدف لخدمة اللاجئين واللاجئات.

“في وقت مبكر من صباح الأحد كنت أذهب إلى الجامعة لحضور فصل دراسي عندما خرجت مجموعة من النساء من السكن الجامعي، سألت عما حدث وأخبرتني إحداهن أن الشرطة قامت بإجلائهم لأن الطالبان قد وصلوا إلى كابول وأنهم سيضربون العديد من النساء اللواتي ليس لديهن البرقع.”
“أردنا جميعًا العودة إلى المنزل، لكننا لم نتمكن من استخدام وسائل النقل العام. لم يسمح لنا السائقون بركوب سياراتهم لأنهم لم يرغبوا في تحمل مسؤولية نقل امرأة.”
“في هذه الأثناء، كان الرجال الواقفون حولنا يضحكون ويمزحون بخوفنا. صاح أحدهم: “اذهبوا البسوا البرقع”. قال آخر: “هذه آخر أيامك في الشوارع”. قال ثالث: “سأتزوج أربعة منكم في يوم واحد”.
“عندما بدأت المكاتب الحكومية في الإغلاق، ركضت شقيقتي عدة أميال للعودة إلى المنزل. “لقد أوقفت جهاز الكمبيوتر وغادرت مكتبي وأنا أبكي وداعًا لزملائي. “كنت أعلم أنه كان آخر يوم في وظيفتي”.
“لقد حصلت على شهادتين تقريبًا في نفس الوقت من أفضل الجامعات في أفغانستان. كان ينبغي أن أتخرج في نوفمبر من الجامعة الأمريكية في أفغانستان وجامعة كابول، لكن هذا الصباح تغير كل شيء أمام عيني”.
“عملت أيامًا وليال كثيرة لأصبح ما أنا عليه اليوم، وفي هذا الصباح عندما وصلت إلى المنزل، كان أول شيء فعلته أنا وأخواتي هو إخفاء بطاقات الهوية والشهادات. لقد كانت كارثة. لماذا نخفي الأشياء التي يجب أن نفخر بها؟ في أفغانستان الآن لا يُسمح لنا أن نُعرف بالشعب الذي نحن عليه”.
“كامرأة، أشعر أنني ضحية هذه الحرب السياسية التي بدأها الرجال. شعرت أنه لم يعد بإمكاني الضحك بصوت عالٍ، ولم يعد بإمكاني الاستماع إلى أغنياتي المفضلة، ولم يعد بإمكاني مقابلة أصدقائي في المقهى المفضل لدينا، ولم يعد بإمكاني ارتداء ثوبي الأصفر المفضل أو أحمر الشفاه الوردي. ولم يعد بإمكاني الذهاب إلى العمل أو إنهاء الجامعة”.
“أحببت عمل أظافري. اليوم، بينما كنت ذاهبة إلى المنزل، ألقيت نظرة على صالون التجميل حيث كنت أذهب لتزيين أظافري. تم طلاء واجهة المتجر باللون الأبيض بدلا من صور الفتيات الجميلات”.
“كل ما استطعت رؤيته حولي هو الوجوه الخائفة للنساء والوجوه القبيحة للرجال الذين يكرهون النساء، والذين لا يحبون التعليم والعمل والحرية. وبدلاً من الوقوف إلى جانبنا، فإنهم يقفون إلى جانب طالبان ويمنحونها المزيد من القوة.
لقد ضحى الأفغان بأنفسهم من أجل الحرية القليلة التي كانوا يتمتعون بها”.
“بصفتي يتيمة، قمت بحياكة السجاد لأتمكن من الدراسة،واجهت العديد من التحديات المالية، لكن كان لدي العديد من الخطط لمستقبلي، لم أكن أتوقع أن ينتهي كل شيء على هذا النحو”.
“يبدو الآن أنني يجب أن أحرق كل ما حققته خلال 24 عامًا من حياتي. إن امتلاك أي هوية أو جائزة من الجامعة الأمريكية أمر خطير الآن. حتى لو احتفظنا بها، فلن نتمكن من استخدامها. “لا توجد وظائف لنا في أفغانستان”.
“كنت أفكر في أحلامي الجميلة، عندما انهارت المقاطعات الواحدة تلو الأخرى. لم أستطع النوم أنا وشقيقاتي طوال الليل، ونتذكر القصص التي كانت والدتي تخبرنا بها عن حقبة طالبان والطريقة التي تعاملوا بها مع النساء”.
“لم أكن أتوقع أننا سنحرم من جميع حقوقنا الأساسية مرة أخرى وأن نعود إلى ما قبل 20 عامًا. بعد 20 عامًا من النضال من أجل حقوقنا وحريتنا، يجب أن نبحث عن البرقع ونخفي هويتنا”.
خلال الأشهر الماضية، مع سيطرة طالبان على الأقاليم، فر مئات الأشخاص من منازلهم ووصلوا إلى كابول لإنقاذ فتياتهم وزوجاتهم. إنهم يعيشون في الحدائق أو في الهواء الطلق.
“كنت جزءًا من مجموعة طلاب الجامعة الأمريكية الذين حاولوا مساعدتهم من خلال جمع التبرعات النقدية والطعام والضروريات الأخرى وتوزيعها عليهم”.
“لم أستطع إيقاف دموعي عندما سمعت قصص بعض العائلات. أحدهم فقد ابنه في الحرب ولم يكن لديه أي نقود لدفع أجرة التاكسي إلى كابول، لذا فقد أعطوا زوجة ابنهم مقابل النقل. كيف يمكن أن تكون قيمة المرأة مساوية لتكلفة الرحلة؟”
“ثم اليوم، عندما سمعت أن الطالبان قد وصلوا إلى كابول، شعرت أنني سأصبح عبدًا. يمكنهم اللعب في حياتي بأي طريقة يريدون. عملت أيضًا كمدرس في مركز تعليم اللغة الإنجليزية. لا أستطيع أن أتحمل التفكير في أنني لم أعد أستطيع الوقوف أمام الفصل، وأعلمهم غناء أبجدياتهم”.
“في كل مرة أتذكر أن طالباتي الصغيرات الجميلات يجب أن يتوقفن عن تعليمهن ويبقين في منزلهن، تسقط دموعي”.
{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.singularReviewCountLabel }}
{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.pluralReviewCountLabel }}
{{ options.labels.newReviewButton }}
{{ userData.canReview.message }}

الاكثر قراءة

اخر الاصدارات

فايسبوك

تويتر

اشترك في القائمة البريدية

أعزاءنا المستخدمين والمستخدمات لمنصة اللاجئين في مصر، يسعدنا أن تبقوا على إطلاع دائم على كل التحديثات الهامة المتعلقة بالأخبار اليومية والخدمات والإجراءات والقضايا والتقارير والتفاعل معها من خلال منصاتكم على وسائل التواصل الاجتماعي، إذا كنتم ترغبون في الاشتراك في نشرتنا الإخبارية والإطلاع على كل جديد، سجلوا الآن.