Search
Close this search box.

مقبرة المنسيين: 100 مهاجر غادروا ليبيا، أربعة ناجين فقط ويواجهون خطر الإعادة القسرية إلى ليبيا

الصورة: قارب مكتظ بالمهاجرين وسط البحر الأبيض المتوسط، 2020. سانتي بالاسيوس، وكالة أسوشيتد برس ©
الصورة: قارب مكتظ بالمهاجرين وسط البحر الأبيض المتوسط، 2020. سانتي بالاسيوس، وكالة أسوشيتد برس ©

فريق عمل منصة اللاجئين في مصر

منصة رقمية مستقلة تهدف لخدمة اللاجئين واللاجئات.

غادر ما يقارب من 100 مهاجر على متن قارب مكتظ من ليبيا وغرقوا في المياه الدولية في ساعة مبكرة من صباح السبت، بحسب منظمة دولية غير حكومية والمفوض السامي للأمم المتحدة. نجا أربعة فقط، وانقذتهم ناقلة النفط “أليجريا 1” أثناء مرورها صدفة بعد أن بقي الناجون تحت رحمة الأمواج لأربعة أيام قبل إنقاذهم، والآن يواجهون خطر الإعادة القسرية إلي ليبيا.

قالت منظمة أطباء بلا حدود الخيرية في تغريدة، “لقي أكثر من 90 شخصًا مصرعهم في المياه الدولية بعد مغادرتهم ليبيا على متن قارب مكتظ قبل عدة أيام”.  وأضافت “أنقذت الناقلة التجارية أليجريا 1 الناجين الأربعة فقط في وقت مبكر من صباح يوم السبت. نعلم من اتصالنا الأولى بأليجريا 1 أن الناجين أفادوا بأنهم في البحر لمدة أربعة أيام على الأقل على متن قارب على متنه ما يقرب من 100 شخص.” 

بحسب نسخة من سجل التبادلات مع ناقلة النفط “أليجريا 1″، اطلعت عليه وكالة فرانس برس، قالت الناقلة إن “حوالي 96 شخصا لقوا حتفهم في المياه”.

وفقا للمنظمة الخيرية، فإن ناقلة النفط تتجه الآن إلى ليبيا لإعادة المهاجرين، “الناقلة أليجريا 1 التي أنقذتهم تتجه الآن إلى ليبيا، متجاهلة ليس فقط عروض منظمة أطباء بلا حدود للمساعدة الطبية، بل تتجاهل أيضًا الدعوة إلى عدم إعادة هؤلاء الأشخاص إلى ليبيا، حيث سيواجهون بشكل شبه مؤكد الاحتجاز وسوء المعاملة وسوء المعاملة”.

وجهت المنظمة نداءً إلى مركزي التنسيق في روما ومالطا “لتولي تنسيق هذه العملية وتخصيص مكان آمن للناجين قبل فوات الأوان” ، ودعت “فرونتكس – وكالة الحدود الأوروبية – والوكالات الأخرى التابعة لمنظمة فرونتكس” والاتحاد الأوروبي “للكشف عن تفاصيل هذا الحدث المأساوي”.

ورد المفوض السامي للأمم المتحدة، فيليبو غراندي، على الأخبار يوم الأحد، مغردًا: “أكثر من 90 شخصًا لقوا حتفهم في مأساة أخرى في البحر المتوسط”. وأضاف “لقد أثبتت أوروبا قدرتها على استضافة 4 ملايين لاجئ من أوكرانيا بسخاء وفعالية. وعليها الآن أن تنظر على وجه السرعة في كيفية تطبيق ذلك على لاجئين ومهاجرين آخرين يطرقون أبوابها في محنة”.

كما أعربت Sea Watch عن “ألمها الشديد وغضبها” لحادث غرق سفينة أخرى في وسط البحر الأبيض المتوسط ​​”مرة أخرى ذات أبعاد كارثية”. لأنه بعد كل ما واجهوه، “يواجه الناجون الأربعة الآن خطرا بأن يتم إعادتهم بشكل غير قانوني إلى ليبيا”، كما تقول منظمة “Mediterranea Saving Humans” بتغريدة، التي طلبت بعد ذلك من ناقلة النفط أليجريا 1 “نقلهم إلى أقرب ميناء آمن في أقرب وقت ممكن”.

شددت منظمة أطباء بلا حدود على أن أولئك الذين تم إنقاذهم يوم السبت بحاجة إلى حماية ورعاية عاجلة. “هؤلاء الناس بحاجة إلى حماية ورعاية عاجلة. لا ينبغي إعادة أي من الناجين إلى مكان يواجهون فيه الاعتقال وسوء المعاملة”. وقالت “ليبيا ليست مكانا آمنا.”

أصبحت ليبيا، التي دمرها عقد من الصراع وانعدام القانون، نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين الأفارقة والآسيويين الذين يقومون بمحاولات يائسة للوصول إلى أوروبا. غالبًا ما يعاني المهاجرون من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في ظروف مروعة في ليبيا قبل التوجه شمالًا على متن قوارب مكتظة وغير صالحة للإبحار والتي غالبًا ما تغرق أو تتعرض لمشاكل في كثير من الأحيان.

قبل المأساة الأخيرة، سجلت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة 367 حالة وفاة في البحر الأبيض المتوسط ​​حتى الآن هذا العام، بعد تسجيل 2048 حالة وفاة في عام 2021.

{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.singularReviewCountLabel }}
{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.pluralReviewCountLabel }}
{{ options.labels.newReviewButton }}
{{ userData.canReview.message }}

الاكثر قراءة

اخر الاصدارات

فايسبوك

تويتر

اشترك في القائمة البريدية

أعزاءنا المستخدمين والمستخدمات لمنصة اللاجئين في مصر، يسعدنا أن تبقوا على إطلاع دائم على كل التحديثات الهامة المتعلقة بالأخبار اليومية والخدمات والإجراءات والقضايا والتقارير والتفاعل معها من خلال منصاتكم على وسائل التواصل الاجتماعي، إذا كنتم ترغبون في الاشتراك في نشرتنا الإخبارية والإطلاع على كل جديد، سجلوا الآن.