Search
Close this search box.

لاجئون يبدعون … الفن كوسيلة مقاومة للاحتجاز

رسم: Yorgos Konstantinou
رسم: Yorgos Konstantinou

فريق عمل منصة اللاجئين في مصر

منصة رقمية مستقلة تهدف لخدمة اللاجئين واللاجئات.

* الأسماء مستعارة

في شتاء 2021، شهدت أزمة الحدود بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي وصول عشرات الآلاف من طالبي اللجوء،  بشكل أساسي من كردستان العراق، إلى البلدان المتاخمة لبيلاروسيا، وهي ليتوانيا ولاتفيا وبولندا. وقد دبر الأزمة رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، الذي اتُهم بإستغلال الأشخاص المستضعفين الفارين من العنف والمشقة، من خلال منحهم طريقًا إلى الاتحاد الأوروبي. ونتيجة لذلك، تقطعت السبل بآلاف طالبي اللجوء على حدود الاتحاد الأوروبي في عز الشتاء، مما أدى إلى وضع إنساني مميت. كانت المشاهد التي تم الإبلاغ عنها مؤلمة للغاية، حيث اختبأ الناس في الغابات في درجات حرارة متجمدة في محاولة لإيجاد مخرج.

واجه أولئك الذين دخلوا الاتحاد الأوروبي المزيد من التحديات. بعد مرور عام تقريبًا، لا يزال معظم طالبي اللجوء رهن الاحتجاز، غير قادرين على عرض قضيتهم على السلطات. العديد من مرافق الاحتجاز عبارة عن سجون سابقة أو مباني مؤسسية أخرى، ولكن على عكس السجناء لا توجد جريمة مرتكبة ولا تاريخ انتهاء واضح لطالبي اللجوء المحتجزين. غير قادرين على مغادرة مراكز الاحتجاز، ومع القليل من الدعم أو الاتصال بالعالم الخارجي، يحاول بعض المحتجزين العثور على اتصال من خلال الفن.

زارت صحفية الوسائط المتعددة غابرييلا راميريز عددًا من الفنانين المحتجزين حاليًا في ليتوانيا للتحدث معهم عن فنهم وأحلامهم المستقبلية. وأيضا يوفر مشروع Sienos المواد الفنية للاجئين المحتجزين.

“لقد رأيت لوحاتها ورسوماتها … مثل ليوناردو دافنشي” ، هكذا قال أحد حراس الأمن أثناء قيامه بفحص متعلقات غابرييلا الشخصية أثناء زيارتها. نحن الآن داخل حاوية شحن زرقاء لامعة يبلغ طولها حوالي 6 أمتار وعرضها 2.44 مترًا في ميدينكاي، وهي مدينة ليتوانية على الحدود مع بيلاروسيا وموطن واحد من خمسة مخيمات للاجئين في جميع أنحاء البلاد حيث تم احتجاز ما يقرب من 4.000 شخص في ظروف محفوفة بالمخاطر منذ الصيف الماضى.

إنه يتحدث عن آنا*، المرأة التى ذهبت غابرييلا لزيارتها.

مثل فنان عصر النهضة الشهير، تم دمج جسم الإنسان في العديد من لوحاتها، ولكن على عكس دافنشي، تمتلئ أعمال آنا* الفنية بالألوان الزاهية وتظهر النساء المحاطات بالزهور والمناظر الطبيعية. هناك اختلاف آخر بين آنا* ودافنشي وهو أن آنا* لا تستخدم حاملًا خشبيًا بل سياجًا من الأسلاك الشائكة كداعم أساسي للوحاتها على حدود مخيم اللاجئين حيث عاشت منذ 11 شهرًا .

لوحة لآنا*، فنانة محتجزة في مخيم ميدينكاي في ليتوانيا

هذه المساحة الضيقة ليست شيئًا جديدًا على آنا*، البالغة من العمر 22 عامًا من العراق. تعيش في حاوية مثل هذه مع ثلاث نساء عراقيات أخريات منذ ما يقرب من عام. تجربتها الجديدة الوحيدة اليوم هي زيارتنا.

“انهن جميلات. حزينة للغاية لدرجة أن الكثير مثل دافنشي في السجن هنا ” تجيب غابرييلا على تعليق حارس الأمن حول لوحات آنا*. أومأ برأسه بينما يبدو أنه يحاول البحث عن الإجابة الصحيحة. كسر حاجز الصمت وقال ” إنها السياسة. كل شيء عن السياسة. أنا فقط أعمل وأتبع التعليمات.”

وفقا لتقرير صادر عن منظمة العفو الدولية ، في يونيو 2022، فإن العديد من الأشخاص الذين يأتون إلي ليتوانيا بشكل أساسي من دول الشرق الأوسط وأفريقيا، يروون تعرضهم للإيذاء اللفظي والبدني، ودفعهم حرس الحدود الليتوانيون عدة مرات عبر الحدود باستخدام العنف الجسدي. وقد أيدت الحكومة هذا السلوك، وأعطتهم تعليمات بـ “إبعاد المهاجرين بالقوة إذا لزم الأمر“.

أمير* من العراق يرسم لوحات واقعية للطبيعة والناس. منذ وصوله إلى ليتوانيا، تم نقله إلى ثلاثة مراكز احتجاز مختلفة ووصف وضعه في مركز كيبارتاي بأنه “الجنة” مقارنة بالمراكز الأخرى.

لوحة لأمير* من العراق المحتجز الآن في معسكر كيبارتاي في ليتوانيا | الصورة: غابرييلا راميريز

في الثالثة والثلاثين من عمره، أعرب أمير عن رغبته في العودة إلى المدرسة مرة أخرى. هذه المرة ليس لتدريس الرياضيات للطلاب كما كان الأمر سابقا. يقول مدرس الرياضيات “أريد أن أذهب إلى مدرسة الفنون” وهو يحاول التغلب على حالة عدم اليقين من عدم معرفة وضعه القانوني من خلال وضع الخطط. بعد كل شيء، الأحلام ليس لها تاريخ انتهاء الصلاحية.

دانيال* من العراق، يرسم رسومات بالقلم الرصاص تشبه الحياة، في الأساس صور شخصية. منذ أكثر من عام، كان ينتظر معالجة طلبه للحصول على اللجوء. اعتاد العمل كمترجم إسباني لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بغداد، وبدأ الرسم لمساعدته على تحسين صحته العقلية أثناء احتجازه.

رسم بقلم الرصاص لدانيال* المحتجز حاليًا في معسكر كيبارتاي في ليتوانيا | الصورة: غابرييلا راميريز

عمل دانيال* مذهل وحيوي وحميم. يمكن أن تلفت انتباه أي شخص يمر، بما في ذلك الحراس وعمال المطبخ الذين طلبوا من دانيال عدة مرات أن يرسم أطفالهم أو زوجاتهم أو أصدقائهم أو حتى صورة لأنفسهم. “الكل بالمجان”، يضحك “أحيانًا بالمجان، وأحيانًا يدفعون”، يقول لغابرييلا.

دانيال* مع رسمه، محتجز حاليًا في معسكر كيبارتاي في ليتوانيا | الصورة: غابرييلا راميريز

يوضح أن هذا الرسم يصور آلام رأسه وليالي الأرق التي يمر بها في المركز. يتلقى المحتجزين القليل من الدعم النفسي، إن وجد. كان للحبس تأثير كبير على من في المركز، مع القليل جدًا من الاتصال بالعالم الخارجي، باستثناء المتطوعين والمنظمات غير الحكومية الذين يزورون المركز من حين لآخر.

ويضيف دانيال* “السبب الوحيد الذي يجعلني لم أصاب بالجنون في هذا السجن هو أن لدي ورقة وقلم رصاص”

“بصفتك سجينًا، فأنت تعرف على الأقل المدة التي ستقضيها في السجن ، لكن ليس لدينا أي فكرة هنا. يقول دانيال*: “لا نعرف شيئًا”.

 

لويس* (21 عامًا) من الكاميرون، قضى العام الماضي في توضيح وكتابة قصص الكتاب المقدس بالقلم الحبر بلغته الفرنسية الأم، بما في ذلك سفينة نوح وآدم وحواء من العهد القديم، بالإضافة إلى قصص من العهد الجديد. أكسبه فنه لقب “لاجئ الكتاب المقدس”.

رسم الكتاب المقدس للويس*، أحد الفنانين المحتجزين في معسكر كيبارتاي في ليتوانيا | الصورة: غابرييلا راميريز 

بدعم من الاتحاد الأوروبي، احتجزت ليتوانيا هؤلاء المهاجرين في البداية لمدة ستة أشهر. بعد الأشهر الستة الأولى، استمرت حالة النسيان، ومددت الحكومة الليتوانية الاحتجاز ستة أشهر أخرى. في غضون ذلك، عملت ليتوانيا على إنشاء سياج من الأسلاك الشائكة بطول 550 كيلومترًا في المنطقة الحدودية التي يبلغ طولها 680 كيلومترًا مع بيلاروسيا.

“أجبر الاتحاد الأوروبي ليتوانيا على وضعنا في السجن لإنقاذ ألمانيا وأوروبا”، هذا ما قاله أحد طالبي اللجوء وهو يحاول فهم اللعبة السياسية التي أبقتهم وراء الأسوار لمدة عام تقريبًا.

لكل فنان منهم أسلوبه المميز الخاص به ويستمد الإلهام من قصته الخاصة، باستخدام مواد وموضوعات مختلفة. يتشاركون جميعًا في الدور الحيوي الذي يلعبه الفن في حياتهم، ويساعدهم على التأقلم مع وضعهم الحالي. كما يتم بيع العديد من لوحاتهم للموظفين العاملين في المراكز وتنشر مجموعة Sienos أعمالهم عبر منصات اجتماعية مختلفة مما يسمح لهم ببعض الاتصال بالعالم الخارجي، حتى أنه كان هناك معرض حديث في برلمان ليتوانيا، حيث سُمح لبعض الفنانين بالحضور. بالنسبة لمعظمهم، كانت هذه هي المرة الأولى التي يستنشقون فيها هواءً نقيًا خارج مراكز الاحتجاز منذ اعتقالهم.

مع بقاء مستقبلهم غير واضح، يقدم الفن بصيص أمل لبعض المحتجزين في كيبارتاي،  بينما ينتظرون حريتهم.

 


كتابة وتصوير: Gabriela Ramirez. النص جزء من مقال منشور في “unbiasthenews” بتاريخ 7 يوليو 2022.

{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.singularReviewCountLabel }}
{{ reviewsTotal }}{{ options.labels.pluralReviewCountLabel }}
{{ options.labels.newReviewButton }}
{{ userData.canReview.message }}

الاكثر قراءة

اخر الاصدارات

فايسبوك

تويتر

اشترك في القائمة البريدية

أعزاءنا المستخدمين والمستخدمات لمنصة اللاجئين في مصر، يسعدنا أن تبقوا على إطلاع دائم على كل التحديثات الهامة المتعلقة بالأخبار اليومية والخدمات والإجراءات والقضايا والتقارير والتفاعل معها من خلال منصاتكم على وسائل التواصل الاجتماعي، إذا كنتم ترغبون في الاشتراك في نشرتنا الإخبارية والإطلاع على كل جديد، سجلوا الآن.